الأنوثة عند قبائل السورما

1

بقلم: مروان شلبي

يعد التجميل من الاهتمامات الأساسيه لكل فرد منا وبخاصة المرأة، فاستخدام مستحضرات التجميل يعد من الاهتمامات الأولى والأساسية لإي امرأة، وبخاصة تجميل الشفاه والتي تعد رمزًا من رموز الجمال والأنوثة.

لكن الأمر أختلف في قبائل سورما التي تقطن جنوب غرب إثيوبيا لها رأي آخر حيث تقوم الفتاة بخلع أسنانها السفلية و تشق الشفاه وتقوم بوضع أقراص دائريه مصنوعه من الطين أو الخشب في الشفه العليا أو السفلية أو كليهما ، حيث يتم وضع القرص عند وصول الفتاة سن البلوغ و في فترة المراهقه ويدل ذلك على استعداد الفتاه للزواج، وفي حالة وفاة الزوج ترمي الزوجة القرص.

هذا القرص يتراوح قطره من 8سم إلى 20 سم، وتغير الفتاة حجم القرص كل فترة حتى موعد الزفاف، وكلما كان القرص حجمه كبير زاد المهر.يرجح البعض أن هذا العرف و التقليد لقبائل السورما يرجع في الحقيقة إلى تشوية جسم المرأة لمنع تجارة الرقيق.

قبائل السورما هم قبائل رعاه رُحّل تتكون من ثلاث مجاميع هي، تشاي ، وتيماجا ، وسوري بالي ،يُذكر أن بعض المسافرون يزورون شعب السورما من أجل التقاط الصور معهم و أعطائهم الأموال مقابل الصور بعض القبائل تخلت عن هذه العادة حيث أصبحت ترى أنها تدل على التخلف والجهل.

1 Comment
  1. Nada says

    جميلة جدا

Leave A Reply

Your email address will not be published.