فوائد الشيح وكيفية استخدامه

0

فوائد الشيح وكيفية استخدامه

بقلم الكاتبة: أسماء أشرف

  • نبذة عن نبات الشيح:

الشيخ هو من النباتات العشبية التي استخدمت في العصور القديمة للعديد من الأمراض وكان يستخدم بنسبة كبيرة في صناعة الخمور.

يستخرج منه مجموع من العطور عن طريق عملية التقطير، وبه مادة السانتونين الذى تدخل علاج المغص وعلاج البول السكري، و تساعد فى التخلص من ديدان الأمعاء عن طريق قتل الديدان الشريطية والطفيليات.

وأهمية تكمن فى الزيوت التي يحتوي عليها.

  • استخدامات الشيح الصحية:

فوائد الشيح

الزيوت التي داخل الشيح تساعد على إنتاج العصارة الهضمية التي تقوم بهضم الطعام بشكل مريح وصحي،.

كما انه يساعد فى زيادة إفراز مادة الصفراء لأن به مادة “مدر الصفراء”، وهي مادة من المواد المحفزة لعمل الجهاز الهضمي لأنها تساعد في عملية تصريف العصارة الصفراء من الكبد إلى المعدة، بالتالي تساعد على الهضم وتحليل الطعام وأيضاً معادلة المواد الحمضية فى المعدة.

كما يساعد ايضاً على تخفيف الأعراض الخاصة بألم الدورة الشهرية، لأنه يخفف من آلام الصداع ومن حدة الشعور بالمغص، ويقلل من أعراض الإرهاق والغثيان ويساعد على عملية تصريف الدورة الشهرية وتنظيمها وتقليل من آلام النفاس).

يقلل الشيح من الأعراض المصاحبة لحدوث الحمى، لأنه من مضادات الالتهابات ويساعد في التخلص من الميكروبات التي تسبب الكثير من الالتهابات.

كما ان يوجب به مواد تساهم فى القضاء على الخلايا السرطانية بنسبة كبيرة فى حالة عدم وجود أعراض جانبية له، وبه كمية كبيرة من الحديد التي تمنع انقسام الخلايا السرطانية.

  • أستخدام الشيح فى أعراض أخرى:

يستخدم كمزيل للعرق، لان به مادة “الثوجون” وهي مادة رائحتها قوية جداً.

ويستخدم فى الريف لطرد الحشرات والزواحف من المنازل، و من المعروف أن زراعة الشيح قرب المنزل تمنع اقتراب الثعابين وجعلها بعيده، وهذا كله لاحتوائه على زيوت لها رائحة قوية ونفاذه تبعدهم تماماً.

Leave A Reply

Your email address will not be published.