الذكاء الاصطناعي محل المحامين والقضاة؟

0

الذكاء الاصطناعي محل المحامين والقضاة؟

اعداد م./ محمد سيد الخولى

مما لا شك فيه اصبح الذكاء الاصطناعي هو أحد قطاعات التكنولوجيا الأكثر نمواً في العالم، لاستخدامة في جميع القطاعات الحياتية مثل الرعاية الصحية والبنوك والجامعات، وكذلك في مجال القانون.

بالرغم نت ان القضاة والمحامين والمشرّعين في العالم ليسوا على اقتناع بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعدهم بشكلٍ فعّال على تنفيذ الكثير من المهام، وأنه في المستقبل القريب، اصبح يستطيع القيام بالكثير من المهام القانونية بالنيابة عنهم.

ولاجل توضيح أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيق القانون ومهنة المحاماة، نشر الخبير القانوني الأميركي لوري دوناهو تقريراً في مجلة هارفارد للقانون والتكنولوجيا التي تصدرها كلية الحقوق بجامعة هارفارد. يشرح الخبير في هذا التقرير لماذا يجب على المحامين والقانونيين أن يهتموا بالذكاء الاصطناعي. وهذا توضيح لما ورد في هذا التقرير.

في مجال العمل القانوني، يستطيع الذكاء الاصطناعي الآن أن ينفذ بعض المهام المفيدة مثل:

تحليل المستندات والأوراق القانونية

يمكن برمجة الذكاء الاصطناعي لقراءة وتحليل المستندات القانونية المختلفة، فمثلاً، يمكننا تحديد أنه إذا كان المستند القانوني لا يفي بالمعايير القانونية، يتم إرساله إلى القسم القانوني لمراجعته، وإذا كان المستند مستوفياً للمعايير القانونية، يمكن الموافقة عليه وإرساله للتوقيع.

الذكاء الاصطناعي محل المحامين والقضاة؟

البحث السريع بواسطة الذكاء الاصطناعي

يحتاج المحامون والقضاة إلى الكثير من المراجع والأوراق والمستندات في عملهم، ويستغرق البحث اليدوي فيها الكثير من الوقت. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في إجراء بحث سريع عن الأوراق أو المستندات التي يريدها المحامي لتكون جاهزة للاستخدام فور طلبها.

خدمة العملاء

يمكن إنشاء بوتات دردشة مدعومة بالذكاء الاصطناعي للإجابة عن أسئلة العملاء واستفساراتهم القانونية. تستطيع هذه البوتات أن تعمل طوال الوقت، وأن تجيب عن عدد كبير من الأسئلة في نفس الوقت، ما يوفر الكثير من التكاليف. لكن على الرغم ذلك، تبقى بوتات الذكاء الاصطناعي غير قادرة على الإجابة عن أسئلة العملاء إذا كانت معقدة وفيها الكثير من التفاصيل، فما زلنا بعيدين عن اليوم الذي نستطيع فيه تطوير بوتات دردشة قادرة على تقديم استشارة قانونية مثل المحامين المحترفين.

وسنوافيكم بالمزيد فيما يخص الذكاء الاصطناعى .

Leave A Reply

Your email address will not be published.