مرض جدري القرود ظهور أول حاله جدري القرود فى مصر

0

كتبت: سحر مرغنى

ظهور أول حاله جدري القرود فى مصر، لكن لا داعي للقلق والتوتر والفزع، العلاج وأماكن العزل متوفرين والأمور كلها تحت السيطرة، ويوجد هناك تساؤلات بين الناس عن استعدادات بدأيه الدراسة والخوف التي يتملك قلوبهم على اولادهم.

مرض جدري القرود

مرض جدرى القرود

حاله واحده من الترقب سيطرت على جميع البشر منذ أن أعلنت وزارة الصحة والسكان، وحالياً في أطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية المواطن المصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابة شخص من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة ولذلك السبب تم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

وأوضحت الوزارة بأن المريض يبلغ من العمر 42 عاماً وهو من بعض الأشخاص الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوربية والمترددين عليها، مؤكدين أن المريض حالته العامة مستقرة، وقاموا بأتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقاً لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية بسبب الفيرس.

ومن المتوقع أن تظهر بعض حالات الإصابة بفيروس جدري القرود بمصر خاصة وأن العالم كله أصبح قرية صغيرة، والحالة التي أعلنت عنها وزاره الصحة مصابه بالفيروس قادمه من الخارج والان الأهم هو سرعه الترصد وسرعه الاستجابة والعلاج والعزل.

والعزل يتم بمستشفيات حميات العباسية وامبابة، وسوف يتم توفير أماكن بالمحافظات في حاله ظهور أي حالات أخرى من الإصابة، بالإضافة أن المريض لا يحتاج إلى عزل صارم أو مشدد لأنه ليس فيروس تنفسي مع الحصول على بروتكول العلاج الذي يستمر من 5 إلى 10 أيام.

كما أكد رئيس لجنة الشئون الصحية أن العلاج متوفر، وأماكن العزل متوفرة ولا داعى للقلق ولا التوتر من انتشار هذا الفيروس في مصر، لآن هذا الفيرس ليس فيروس تنفسي مثل فيرس كوفيد 19 فينتشر بسرعه ولكن هذا الفيرس ينتشر ببطيء لأنه ينتشر بسبب حدوث الالتصاق الوثيق مع المريض.

كما ان لجنة الصحة تتابع باستمرار الإجراءات والخطة المتبعة من وزارة الصحة وقطاع الطب الوقائي لمواجهه انتشار الفيروس، وأن وزارة الصحة قادرة على التعامل مع أي حاله إصابة بالفيروس، ويقوموا بعمل فحوصات للمخالطين للحالة الإيجابية للمريض، وهو ليس شديد العدوى، وبروتوكولات العلاج متوفرة والأهم الالتزام بالراحة ويتم التعافي خلال 10 أيام على الأكثر، ولا داعي للقلق والتوتر.

الكل يسال نفسه هل تم توزيع بروتوكولات علاج علي المديريات الصحية فى المحافظات للتعرف علي الإصابة وكيف يتم التعامل معها؟

وما هي الاجراءات التي تتبع لمنع انتشار هذا الفيروس داخل المدارس وخصوصاً أننا حالياً علي أعتاب العام الدراسي الجديد؟.

وزارة الصحة والسكان أكدت أنه يتم تشديد إجراءات العزل، واتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقاً لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية..

وأكدت ايضاً وزارة الصحة أن الحالة التي اكتشفت أنها مصابه بفيروس جدري القرود مستقرة وتخضع للبروتوكول العلاجي بأحد مستشفيات الحميات المقرر فيها العزل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.