كل ما تريد معرفته عن البطارية «1»

0

كل ما تريد معرفته عن البطارية «1»

كتبت: أسماء أشرف

كل ما تريد معرفته عن البطارية «1» “الجزء الأول” سوف نتعرف على بعض المعلومات الصغيرة عن البطاريات.

•نبذة عن البطارية:

كل ما تريد معرفته عن البطارية «1»

البطاريات تعمل على تشغيل العديد من الأشياء التي تُستخدم كل يوم في حياتناً وهي تعد جزءًا أساسي من مكونات جميع الأجهزة تقريباً وجميعاً نعرف أنه يوجد أنواع عديدة من البطاريات وطبعاً كل نوع دور خاص به.

والبطارية تُعرف بأنها خلية أو أكثر من خلية كهروكيميائية تعمل على تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية والعلماء والمصانع والشركات الخاصة بالبطاريات مستمرون في تطوير البطاريات وتشكيل أشكال جديدة تتوافق مع المتطلبات اليومية ومبدأ العمل نفسه.

•طريق اكتشاف البطارية:

يرجع تاريخ اختراعها إلى تاريخ اكتشاف التيار الكهربائي الذي كان عام ١٧٨٠م علي يد العالم   “لويجي جلفاني” ويحكي ان قصة اختراعها جاءت صدفة في مختبره عندما لامست ساق ضفدع شريحتين معدنيتين مختلفين وبعدها ظهر أثر كهربائي مستمر.

ظن جلفاني فى البداية ان الكهرباء جاءت من جسم الضفدع وربطها بالأعصاب وأطلق عليها ظاهرة “الكهرباء الحيوانية” لكن بعد ذلك فسر العالم “اليسندرو فولتا” ان الكهرباء جاءت من شرائح المعدن وليس ساق الضفدعة وبعدها عمل العالم اليسندرو على تطوير ما يعرف بخلية جلفاني نسبة وتكريماً للعالم جلفاني.

كل ما تريد معرفته عن البطارية «1»

•أشكال البطاريات وأنواعها:

هناك أنواع وأشكال وأحجام كثيرة ومختلفة من بينهم بطاريات السيارة وساعات اليد وتقسم إلي:

 بطاريات الأولية: بطاريات لا يمكن شحنها وتستخدم مرة واحدة وبعدها التخلص منها عند انتهاء فعاليتها بانتهاء التفاعلات الكيميائية بها.

البطارية الثانوية: هي نوع قابل للشحن وتستخدم عدة مرات لان التفاعلات الكيميائية بها يمكن عكسها والعودة الي حالتها الأولي عند شحنها بالكهرباء مرة أخري هي لها عمر محدود وفعاليتها تتناقص بعد فترات إلى أن تصبح فانية.

انتظروا المزيد والجديد والباقي عن البطاريات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.