سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة التاسعة عشر

0

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة التاسعة عشر- حجر اللؤلؤ

كتبت:: هنده عشري

فيما يلي سنكمل سلسله الاحجار الكريمة وها قد وصلنا الى حجر اللؤلؤ والتي تبلغ درجة صلابته من ٢.٥_ ٤.٥درجة صلابة على مقياس موس للصلادة.

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة التاسعة عشر

يعتبر حجر اللؤلؤ من الأحجار العضوية التي تتكون بشكل حيوي في الطبيعة على نطاق محدود، أغلب أحجار اللؤلؤ المتواجدة الأنن في متاجر الأحجار الكريمة صناعية حيث يتم إنتاجها بواسطة إدخال مادة خاصة تعرف ب (النواة) و التي على سبيل الاستيضاح يتم تطويرها بالمختبرات من أجل تحقيق نتائج أفضل و أكثر جودة.

وفى النواة يتم إدخال البذرة داخل جسم المحار أو بلح البحر من أجل تحفيز الكائن على نمو اللؤلؤ حولها، وإضافة إلى ذلك يتم عمل مزارع خاصة لزيادة أعداد المحار على نطاق واسع من أجل استخدامها تجارياً و حصاد حجر اللؤلؤ منها.

وتركيب حجر اللؤلؤ من المواد العضوي والتصنيف الكيميائي كربونات

الصيغة الكيميائية كالسيوم كربونات CaCO3

درجة معامل الانكسار 1.52 حتى 1.66

الكثافة النوعية  2.60 حتى 2.85

الصلادة 2.5 حتى 4.5 موس

التكوين الكريستال (Crystal Formation) معين متعامد المحاور

الانقسام (Cleavage) لا يوجد

الانكسار (Fracture) غير متجانس

البريق متلألأ الشفافية معتم

تعددية الألوان مرتفع والتأثر بالحرارة مرتفع

اللؤلؤ احجاره ذات الألوان الغير معتادة تشمل لؤلؤ البحر الجنوبي الأبيض و لؤلؤ البحر الجنوبي الذهبي. لؤلؤ البحر الأبيض عادة ينشاً في الساحل الغربي لأستراليا، بينما لؤلؤ البحر الذهبي نشأته إلي دولة الفلبين و أندونسيا. 

حجر لؤلؤ البحر الجنوبي يتميز بكونه كبير الحجم و ندرته، كما يتم عمل مزارع للؤلؤ في كافة دول العالم تقريباً حيث يعد من المشروعات الصغيرة ذات الجدوى الاقتصادية المرتفعة.

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة التاسعة عشر

حجر اللؤلؤ يتواجد في الطبيعة بكافة الالوان استنادا إلى نوعية المحار و يعد أكثر تلك الأنواع شيوعاً و شهرة لؤلؤ “أكويا” الذي يرجع موطنه إلى اليابان و الصين السبعة وتدرجات الوانه، تشمل: الأبيض، الأصفر، البني، البرتقالي، الأحمر، البنفسجي، الأزرق، اللبني، الوردي، الأخضر، الرصاصي الأسود.

ولقد تم الإشارة إلى حجر اللؤلؤ إضافة إلى حجر المرجان في القران الكريم و تم ذكره أيضاً في الإنجيل، و على الرغم من التاريخ الهائل لهذا الحجر فهو في متناول علي يد فئات عديدة حالياً و يمكن أن يحصل أي شخص على الى أحجار اللؤلؤ الطبيعية مقابل مبلغ يقدر بأقل من عشرة ألاف دولار بينما يمكن الحصول على أحجار صناعية مقابل مبالغ أكثر اعتدالا.

ويرجع سبب ذلك إلى ارتفاع سعر اللؤلؤ و ندرته إلى حد كبير حيث عادةً ما يتم استخدام حبة واحدة من اللؤلؤ الطبيعي في المجوهرات. و يعد ذو قيمة كبيرة و ذلك لأصالته و تاريخه الهائل بكونه طبيعي وله طراز عتيق.

و يتم استخدامها في صناعة العقود أو السلاسل الفاخرة يجب أن يتم إعدادها باحترافية تامة و مراعاة تطابق الأحجار على قدر الإمكان خاصة في حالة وجود زخارف معينة. ويتم تهذيب حجم اللؤلؤ باستخدام أدوات مخصصة لتصبح دائرية بقدر الأماكن أثناء إعدادها.

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة التاسعة عشر

واستخدم حجر اللؤلؤ ف حفلات الزفاف و العطلات، منه مجوهرات حجر اللؤلؤ، عقد فاخرة لأنه، يعتبر الأشياء الجميلة المحببة عن و هو أنه مناسب للارتداء على كافة أنواع الملابس، فالأمر سيان ما إذا كنتي ترتدين ملابساً رسمية أو لا

ولعب حجر اللؤلؤ دورا في كونه من الأحجار المرغوبة في المشرق و المغرب من قبل المتخصصين في جمع الأحجار القيمة و حتى الهواة، تاريخياً كان يمثل محط نظر للملوك و ذوي المناصب العليا في المجتمع حيث  وقد تم ارتداءه العديد من الشخصيات الشهيرة على مر العصور مثل الملك هنري الثامن و كوكو شانيل مصممة الأزياء الفرنسية الرائدة اما  بالنسبة للشخصيات التي ارتدت أحجار لؤلؤ مصنعة فهي و الأميرة إليزابيث والأميرة ديانا  الاتي كانوا يرتدون حجر اللؤلؤ المصنع الذي يطلق عليه مسمى (لإبريجينا) و قد قام ذلك الحجر بتحطيم رقمين قياسيين عن بيعه مقابل 11,842,500 دولار في عام 2011.

لذلك نصح الخبراء بتجنب التعامل مع أحجار اللؤلؤ الملونة صناعياً و الاكتفاء بالأنواع ذات الألوان الطبيعية التي تجدها في متاجر المجوهرات الموثوقة.

ويستخرج من الاماكن الاتية: المياه العذبة، المياه المالحة، تاهيتي، استراليا، الصين، فيتنام اليابان، سريلانكا الإمارات.

مقالات

Leave A Reply

Your email address will not be published.