هل سمعت عن المانجا Manga اليابانية

0

هل سمعت عن المانجا Manga اليابانية!؟

بقلم: د. هند مكرم عبد الحارس

تعرف علي المانجا Manga اليابانية…

مهلا فهي ليست ما يؤكل أو يعصر كالمانجو المصرية !، فالمانجا اليابانية فن ياباني خالص، ومصطلح (المانجا) يتكون من جزئين.

الجزء الأول: في لغة الكانجي اليابانية (مان) وتعني المتحركة أو المتغيرة.

الجزء الثاني: (جا) وتعني الصور أو الرسوم، فهي ترمز للرسوم الكرتونية، وتعني باليابانية الكاريكاتير، وهي اللفظ الذي يطلقه اليابانيون على القصص المصورة التي انتجت في اليابان أو خارجها واستخدمت في البداية رسم الحيوانات في تصوير الصراعات بين القبائل في ذلك الوقت، فهذه القصص المصورة اليابانية، تكون بالأبيض والأسود وغلافها ملون، تُقرأ صفحاتها من اليمين لليسار.

تنشر المانجا على هيئة فصول في مجلات متخصصة بشكل أسبوعي، أو شهري، أو نصف شهري على حسب صدور المجلة، تتراوح الفصول غالبًا بين 20 إلى 45 صفحة، وتجمع عدة فصول لتنشر في مجلدات بعد ذلك، وبعضها لا تتجاوز أن تكون فصلًا واحدًا.

تحقق المانجا انتشارًا واسعًا داخل اليابان وبشكل عالمي، بل وتعد أنجح التجارب في مجال القصص المصورة لتنوعها وعمق القصص التي تتناولها، كما أنّها تناسب فئات عمرية مختلفة فهي كالأنمي يوجد فيها ما لا يصلح للأطفال، وتستهدف البالغين بشكل خاص.

 (هوك سايد) صور العادات والاحتفالات والكرنفانات التي حدثت في بلدته.

طريقة انتاج المانجا Manga اليابانية

تحتاج المانجا اليابانية إلى مؤلف فنان وذكي في نسج الأحداث ورسام بارع جدا في تحويل النصوص إلى مشاهد أي تحويل الكلام النصي إلى رسومات تعبر عن المعني في شكل مشاهد، ويضاف للرسم فقعات حوارية للكلام الذي يدور حول المشهد، فـالمانجا اليابانية يقرؤوها كل الأفراد وجميع الأعمار.

وأكثر ما يميزها هو طريقة الرسم، فـ للمانجا أسلوب معين ومميز تستطيع تميزه بين جميع القصص المصورة المختلفة من الدول الأخرى المانجا تكون غير ملونة، واوقات يتم إضافة صفحات ملونة لإضافة طابع جيد في بعض المانجات المحبوبة.

عدد الصفحات يترواح على حسب كل مانجا والمجلة التي تنشرها.

مؤلف المانجا (المانجاكا – Mangaka)

يسمى مؤلف المانجا مانجاكا هو رسام المانجا، غالبًا من يقوم بتأليف المانجا يكون رسامها، ولكن هناك بعض الأعمال التي تعاون فيها المؤلف مع رسام آخر، لكن أغلب المانجاكا يلتحقون بكلية رسم، أو مدرسة تعلم رسم المانجا أو يحظون بـ فرصة بمساعدة مانجاكا أخرى في عمل له قبل تأليفهم عمل خاص بهم، بهذه الطريقة يحصلون على خبرة أكبر تمكنهم من دخول هذا المجال، ويعد نيو زاكي من أشهر مؤلف بارع ورسام بارع في نفس الوقت لفن المانجا اليابانية.

نماذج لأشهر أعمال المانجا Manga اليابانية

يعد فن المانجا ظاهرة اجتماعية، تتناول عدة موضوعات منها: (الرومانسية، المغامرات، الخيال العلمي، الكوميديا، إلخ) كما تتوجه إلى كل شرائح المجتمع على السواء، وتعد من أنجح التجارب في مجال القصص المصورة على الصعيد العالمي، إذ أن عائدات المانجا الأسبوعية في اليابان، تعادل العائدات السنوية لصناعة القصص المصورة الأميريكية، وذلك لكثرة الإقبال عليها.

ظهر العديد من الفنانين أمثال “أوسامو تيزوكا”، فقد تأثر الفنان “تيزوكا” بكرتون “سنو وايت”، وعلى أساسه قام بتصميم شخصية “أسترو بوي” التي ظهرت بسلسلة شهيرة وطويلة وكانت من الرسوم الشهيرة الرائدة في حركة المانجا الحديثة، وأشهر الأعمال اليابانية هي:

1- مانجا “ون بيس One Piece” للرسام المانجا (إيتشيرو أودا)، والتي صدرت عام 1997م، وتحكي ون بيس قصة شاب والذي يحلم بأن يصبح ملك القراصنة ضمن عالم خيالي يتصارع فيه القراصنة وأمراء البحر للوصول إلى الكنز الأكبر في العالم والذي يدعى “ون بيس″.

2- مانجا “دراغون بول Dragon Ball” للرسم (أكيرا تورياما)، وتتحدث قصة دراغون بول عن فتى صغير يدعى “جوكو” ينتمي إلى نوع من الكائنات الشبيهة بالبشر وتدعى “السايان” ويبحث جوكو عن جمع كرات التنين التي تحقق لمن يجمعها أي أمنية يريدها.

3- مانجا “ناروتو Naruto” للرسام (ماساشي كيشيموتو)، والتي تحكي قصة النينجا “أوزوماكي ناروتو”

4- مانجا الشونين البوليسية الأشهر المحقق كونان “Detective Conan” أو كما تعرف باسم “Case Closed” هي واحدة من السلاسل الطويلة والتي لا زالت مستمرة منذ عام 1994 حتى الآن وتحكي مغامرات وقصص المحقق الشهير “شينتشي كودو” والذي يتحول لطفل صغير الحجم بفعل عقار أعطته إياه إحدى العصابات الكبيرة.

5- مانجا الكوميديا “المعلم العظيم أونيزوكا Great Teacher Onizuka”، وتروي قصة “إيكتشي أونيزوكا” رجل العصابات السابق الذي يرغب بأن يصبح معلما في مدرسة ثانوية.

فالمانجا اليابانية كأحد أشكال الفن تملك عوامل جمالية خاصة تتعلق بالتفاصيل الشكلية لها، مثل الاعتماد على فنون التظليل والتلوين باستخدام الأبيض والأسود فقط وتفاصيل العيون التي تعد من أشهر السمات التي تتسم بها رسوم المانجا يمكّن رسامي المانجا من إبراز الكثير من التفاصيل في الشخصيات ولإظهار المشاعر المختلفة من خلالها كـ (الرعب والحزن والسعادة واليأس)، والمشاهد دون أن يتشوش القارئ بالتباين الذي قد تحدثه الألوان في بعض الأحيان.

وتعد مجلة خيال الإماراتية أول مجلة في الخليج العربي يكتبها ويرسمها شباب من الوطن العربي وتطبع وتوزع في الإمارات العربية المتحدة، مرسومة بأسلوب المانجا الياباني الأبيض والأسود، وقد أصدرت أربع قصص، وهذه القصص هي: (مالك، تفاعلات خاصة، والأمبراطور الرمادي، وحول العالم).

مقالات

سياسة

Leave A Reply

Your email address will not be published.