سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة السابعة عشر – حجر اللازورد

0

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة السابعة عشر – حجر اللازورد

كتبت: هنده عشري

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة السابعة عشر – حجر اللازورد – فيما يلى سنكمل سلسله الاحجار وها قد وصلنا الى حجر العقيق والتي تبلغ درجة صلابتهم من٥ ، ٥.٥ درجة صلابته على مقياس موس للصلادة وقد قدر تاريخ بداية استخراج حجر اللازرد إلى 6500 عام حيث كان يستخرج من بدخشان في أفغانستان.

ووجدت للحجر آثار في مواقع تعود الى حقبة مصر ما قبل الأسر، اللازورْد أو العوهق هو فلز سماوي الزرقة يستخدم للزينة وتركيبة الكيميائية

(Na,Ca)8(AlSiO4)6(S,SO4,Cl)1-2 و درجة الصلابة تتراوح 5 إلى 5.5وزنه النوعي 2.7 – 2.9 معامل الانكسار الضوئي 1.5معامل الانكسار الضوئي المزدوج (انكسار مزدوج) نظامه التبلور وتراه غير مستقيم، وبريقه باهت الشفافية يتكون بشكل رئيسي (25% إلى 40%) من اللازوريت وهو معدن مؤلف من الصوديوم والألومنيوم والسليكون والأكسجين والكبريت.

معظم أحجار اللازورد تختوي  على معادن مثل البيرايت والكالسيت، والصوداليت، وتساعد كمية صغيرة من البيريت الأصفر في تعرُّف على أصالة حجر اللازورد، كما يُقلِّل وجود الكالسيت الأبيض عموماً من قيمة اللازورد يرمز لحجر اللازورد بالصيغة (Na,Ca)8(AlSiO4)6(S,SO4,Cl)1-2.

تعنى كلمة لازورد انها ذات أصل فارسي تمت إضافتها للغة العربية ثم انتقلت الكلمة الى اللغة  اللاتينية (lazulum) ومنها إلى بقية اللغات الأوروبية. كما يسمى عند العرب القدماء باسم بالعَوْهَق الشبابية، واستخدم فى الزينة ويعتبر من اجود انواع  الأحجار الكريمة و كانت زرقته صافية وضاربة إلى  الخضرة أو الحمرة.

ومكوناته تستعمل في المجوهرات منذ العصور القديمة ويحتوي قبر الملك الفرعوني توت عنخ أمون الذي حكم مصر خلال القرن الرابع عشر ق.م على عديد من الأشياء المصنوعة من الذهب واللازورد.

و اسْتُعْمِلَ للرّسم، كما تم البدء مؤخراً باستخدام اللازورد في صناعة المسبحة التي تتكون من الأحجار الكريمة، و استخدام اللازورد لصنع الخرز والمجوهرات الصغيرة والمنحوتات الصغيرة، أي حجر كريم بهذا التركيب الكيميائي ولون أزرق أساسي يعتبر حجر اللازورد، ويوجد نوعان فرعيان من الأحجار الكريمة للزود التي لها أسماء تجارية لتمييز نفسها منها.

اللازورد التشيلي:- وهو الذي يحتوي على أحجار كريمة بيريت ذهبية أقل والمزيد من خطوط أحجار الكالسيت البيضاء.

الدينيم لابيس:- وهذا حجر كريم يكون  بلون أفتح قريب من الجينز الباهت.

نقاء وقص حجر اللازورد يتشكل اللازورد بالقرب من الاختراقات النارية حيث تم تغيير الحجر الجيري أو الرخام عن طريق التحول التلامسي أو التحول الحراري المائي، هذه الصخور فيها يحل اللازوريت محل أجزاء من الصخور، اللازورد المضيفة.

كان اللازورد شائعًا عبر معظم التاريخ البشري المسجل، وقد حدث تعدين اللازورد في مقاطعة بدخشان في شمال شرق أفغانستان منذ عام 7000 ق.م. و تم العثور عليها في المواقع الأثرية من العصر الحجري الحديث التي يعود تاريخها إلى منذ  3000 ق.م في باكستان والعراق  وأفغانستان.

أفغانستان تعتبر هي مصدر الرئيسي لللازورد  في العالم، وتم استخراجه منها منذ هناك آلاف السنين، تشمل البلدان الأخرى التي تنتج كميات من اللازورد تشيلي ، والأرجنتين وباكستان وروسيا وكندا.

وفى  الولايات المتحدة تم إنتاج كميات صغيرة من اللازورد في ولايات كاليفورنيا وأريزونا وكولورادو، و ايضا يمكن إيجاد الحجر في القوقاز وموريتانيا.

مقالات

تقرير وتحقيقات

Leave A Reply

Your email address will not be published.