سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة الخامسة عشر

0

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة الخامسة عشر – حجر الأوبال

كتبت: هنده عشري

فيما يلى سنكمل سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة الخامسة عشر وها قد وصلنا الى حجر الاوبال والتي تبلغ درجة صلابته من ٥.٥ الى  ٦ درجة صلابه على مقياس موس للصلادة.

هذا الحجر مميز للغاية حيث ان بداخله كل العناصر، و يضفي على من يحمله الحيوية والقوة، وهو حجر الشجاعة ومع اختلاف ألوانه تختلف خواصه، وهو حجر كريم نصف شفاف له لمعان متلألئ و نوع من السيليكا غير المتبلورة “سيليكا مائي”.

و بالرغم من الصلابة المنخفضة و النقاوة القليلة و اللمعان المنخفض للأوبال يعتبر من أغلى الأحجار الكريمة منذ الحضارة الرومانية وحتى الآن، هذه الترسبات نتيجة لتجمع أملاح السيليكا المكونة له، ينصح بوضعه تحت الماء بين فترة واخرى حتى لا يفقد محتواه المائي و بالتالي يتشقق، وقيمته العالية تأتى من خاصية تلاعب الألوان الموجودة في الضوء لهذا المعدن و كذلك ندرة تواجده.

ويوجد منه الوان مثل شفاف إلى أبيض حليبي، مع عدد كثيرة لا حصر له من الالوان الأخرى من الأخضر والبني والأحمر والأصفر

والأسود، و الماء فيه بنسبة تصل إلى 20، أتي أحجار الأوبال في مثل هذه المجموعة من الألوان، بما في ذلك العديد من الألوان على نفس الحجر التي تحدد أندر الألوان وأكثرها قيمة هو عمل صعب.

واعتقد أن اللون الأحمر هو اللون والأكثر طلبًا، الأكثر ندرة، لذا فهو الأكثر قيمة هذا لأن كلما كبرت الكرات داخل حجر الأوبال كلما زاد اللون الأحمر وأصبحت الكرات الكبيرة أقل شيوعًا.

لذلك يعتبر ندرة اللون تميل إلى اتباع قوس قزح، فالبرتقالي  والاحمر هما أندر وأغلى واكثر ندرة وطلبا من لونى الأزرق والأخضر.

كما اضيف الى ندرة اللون الأحمر إلى الخلفية السوداء الأقل شيوعًا وستحصل على أحجار أوبال الكريمة الأكثر قيمة بالطبع، ولكى يتم  التقييم تحتاج إلى إضافة كثافة الألوان والأنماط إلى المزيج.

و كما يوجد منه الأخضر وهو حجر ثمين وباهض الثمن وأحيانا يكون عديم اللون وعندما يغطس في الماء يصبح شفافا ويحدث توهجات في إظهار ألوانه الجذابة.

يحذر فى استخدمه لا نه تدعمه قوى خفيه، استخدم الاوبال او عين الشمس أو عين الهر بوصفهِ حجراً كريماً في العديد من الثقافات منذ آلاف السنين، ويعد هذا الحجر من الأحجار الوطنية الأسترالية.

ولحجر الاوبال انواع كثيرة منها

الأوبال الناري: ويطلق عليه اسم عين الشمس.

الأوبال النفيس: ويسم باسم الأوبال الأبيض الأسترالي ويتميز بألوان قوس قزح.

الأوبال المائي: يسمى باسم – الأوبال المضيء بدون نار.

الأوبال الشجري: يكون أبيض شفاف ومعه تشجرات سوداء.

الأوبال الأسود: وهو أغلى وأجمل أنواع الأوبال لأنه في نادر للغاية.

أوبال وردة الشمس: ويسمى ب (أوبال الشمس) ولونه أزرق وأحمر.

الأوبال المائي: اطلق عليه اسم – الأوبال المضيء بدون نار.

الأوبال الشجري: ويكون أبيض شفاف مع تشجرات سوداء.

لدى بعض المناجم لجنة تتجمع كل أسبوع لتقييم أحجار أوبال، الخاصة بعمال المناجم العديد من الخبراء المتمرسين يختار الأحجار الكريمة بشكل فردي وتسعيرها للقيراط الواح ثم يتم  الجمع بين الأسعار هذه لإعطاء رقم متوسط ويعتبر هذا هو سعر القيراط للأسبوع، والتباين من شخص لآخر حتى بين المثمنين ذوي الخبرة أمرًا رائعًا ويظهر مدى صعوبة تقييم أحجار الأوبال، وتعد استراليا اكبر مصدر له.

مقالات

سياسة

Leave A Reply

Your email address will not be published.