سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة الثالثة عشرة – حجر الشمس

0

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة الثالثة عشرة – حجر الشمس

كتبت: هنده عشري

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة الثالثة عشرة – حجر الشمس – فيما يلى سنكمل سلسله الاحجار وها قد وصلنا الى حجر الشمس  والتي تبلغ درجة صلابته ٦ درجة صلابه على مقياس موس للصلادة.

• يتميز حجر الشمس بانه من ن الأحجار الكريمة ذات الجمال المميز الذي يتجلى مع كل إشراقة شمس وانتشار دفئ أشعتها، ولذلك اعتقد الفراعنة القدماء في الحضارة المصرية القديمة أن حجر الشمس مصدر لطاقة رع “إله الشمس” التي تنتشر على كل الكائنات الحيه على سطح الأرض.

• بالإضافة إلى أنه لطالما كان رمزاً للقيادة والقوة الشخصية والحرية والوعي، لأنه رمزياً يمثل صفات الضوء التي تشمل الشعور بالانفتاح  والاحسان والدفء والقوة

• وقد سُميّ حجر الشمس بهذا الاسم نسبةً إلى مظهره، وإشراقتهِ المُلفتة، التي توحي بالدفء والاستقرار.

يتكون من صوديوم كالسيوم ألومنيوم سيليكات، و كثافته في الصخور على ترجع الى  حجم الشوائب الموجودة بها والتي عادة ما تتكون من الهيماتيت أو الجيوثايت.

وبعض الشوائب ال صغيرة التى  تتميز بخاصيتي اللمعان، و البريق، في حين تُظهر الشوائب الأكبر عموماً انعكاسات معدنية متلألئة.

نظامه البلوري: نظام بلوري ثلاثي الميل، درجة صلابته  6 إلى 6.5 على مقياس موس، وكثافته 2.64–2.66 الانكسار: 1.525–1.5 وزنه: 2/3 وهو عضو من أعضاء مجموعة الفلسبار،  وينتمي إلى مجموعة فلدسبار بلاجيوكليز.

ويمتاز بمظهره اللَّامع والرائع عند النظر إليه من جميع الجهات بهذا الاسم نظراً لمظهر ظلاله التي توحي بالدفء من اللون الذهبي والأحمر والبرتقالي والبني التي تتألق وتتلألأ مثل الشمس لذلك الضوء بين طبقات الكريستال المختلفة في الحجر ينتج عنه تأثير قزحي للألوان عندما يتم عرض الحجر من زوايا مختلفة.

يُطلق على حجر الشمس مجموعة من الأسماء نذكر منها حجر البهجة الذي يمتاز بقدرتهِ على تهذيب النفس ورِفعتها، هذا وقد يُسمّى حجر الشمس باسم الشيلر الذي يحتوي على وميض يتباين بكثرة ألوانه مثل  الأحمر والذهبي والأصفر وقد يظهرلونه  بالبرتقالي، ويُطلق ايضا عليه لقب حجر القيادة، الذي يمنع القوة الشخصية.. يجدر الذكر، أن حجر الشمس مرتبط بالبهجه والسعادة؛ بجانب الشعور بالوفرة.فإن .

ومن المُمكن أن يتمّ تسمية حجر الشمس باسم فلسبار أفينتوريت حيث يُشير هذا المُصطلح بشكل خاص إلى أحجار الكوارتز الخضراء التي تُسمَّى بالأفينتوريت لندرتها.

وقد يكون حجر الشمس إما نقي وشفاف أو معتم غير شفاف، كما أنه متاح و يمكن الحصول عليه بسهولة في الأسواق، مع العلم بأن أحجار الشمس الحمراء تعد الأعلى جودة لنقائها و الأكثر قيمة هذا وقد يظهر بعدّة ألوان تتباين ما بين اللَّون الذهبي والأحمر والبرتقاليّ، و تباين وتفاوت ألوان هذا الحجر يعود  ويفسر إلى احتوائه على مجموعة من شوائب الجيوثايت و شوائب الهيماتيت  التى تمتاز هذه الشوائب بلمعانها وبريقها العالي. 

ورِفعتها، هذا وقد يُسمّى حجر الشمس باسم الشيلر الذي يحتوي على وميض يتباين بعدّة ألوان منها الذهبيّ والأحمر والأصفر وقد يظهر باللون البرتقاليّ، ومن المُمكن أن يظهر هذا الوميض باللَّون الأخضر أو الأزرق، إضافةً إلى كلِّ ماورد ذكره فإنّ هذا الحجر يمتاز باحتوائه على مجموعة من الشوائب التي تُعتبر السبب الرئيس وراء مظهره الجذَّاب.

فوائد حجر الشمس

• الاعتقاد الأقدم حول فوائد حجر الشمس يرجع إلى عصر ا تعرض نفسك للشمس، وتشعر بالدفء، فعندما ترتديه تشعر بالدفء بالإضافة

• أشتهرت إعتقادات حول فوائد حجر الشمس في علاج التهاب الحلق المزمن، والحد من توتر المعدة والقرحة…..الخ

• حجر الشمس من الأحجار التي تدل على الوفرة، لأنه يساعد على الكشف عن المواهب والالهام ، وجذب الشهرة، والازدهار غير المتوقع، ويعتقد أنه يحث على الاستقلال و يشتهر هذا بانه  حجرًا ممتازًا لجلب الحظ السعيد في المسابقات لذلك يفسر رؤية بعض اللاعبين يرتدون هذا الحجر المميز أثناء المباريات.

• كما يعتبر حجر الشمس من الحجارة التي تمتاز بجمالها ورونقها المُثير  والمُدهش، ويرتبط هذا المنظر بشكله الرئيسي مع إشراقة الشمس، لهذا يُعدّ حجر ا ورمزاً للقوّة والقيادة والوعي لأنه يحمل،  يُمثّل صفات الضوء كاملة.

منشأه ومصادر استخراجه

الهند، كندا، مدغشقر، النرويج، روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية (ولايات أوريغون، بنسلفانيا، كارولينا الشمالية ويوتا)

مقالات

Leave A Reply

Your email address will not be published.