قله المال والفكر الشيطاني

0

قله المال والفكر الشيطاني

كتب: مجدي صلاح

قله المال والفكر الشيطاني – قهوه تجمع بين قصص مختلفة والاحتياج واحد فما هي النتيجة اذا هل قصتك تختلف ام لا

اوصانا الرسول “صلى الله عليه وسلم” بأنساء خيرا وما فعلناه كان غير ذلك

اوصنا باتباع بعض العادات الحسنه وما فعلناه عكس ذلك

قالي ربي اوصيكم باغض البصر ونهي عن منكر والوالدين احسانا وذي القربي واليتامى وما فعلناه عكس ذلك، نهيني عن اتباع اقوامه مثل قوم لوط وغيرهم وايضا عن التشبه بفرعون وما فعلناه غير ذلك.

وما اذكره ولا اريد به اساءه لعصرنا ذلك، واعلم انه مع وجود الباطل لابد من الحق.

ولكن دعونا نتوقف قليلا هنا، حيث ما اشعر به هل سا اكون الخير ام الشر في قصتي، هل تلك النهاية سوف تكون سعيدة ام نهاية قاسيه علينا جميعا.

عذرا لا اتكلم عني ك شاب وانما عن بعض الشباب ممثله

في هذا يومنا مستقبلنا وتعدد المستقبل من حيث ‏اجتهاد بلا نتيجة، ‏تعليم بلا فائدة، ‏وحب بلا زواج.

هنا في مقهي احدي الحواري تسمع ضجيج قلوب البشر، ‏فدعني اتعمق الي تفكيرهم وهم ثلاث شباب

‏الاول – عند نظري اليه وهو شارد وقراءة تفكيره سمعت صريخ شطآنه وهو يقول كيف لك ان تعيش وانت فاشل كتب عليك البقاء كما انت فقير بلا مال وماذا افادتك اخلاقك اتقيت الله في عملك فما اصابك غير الفقر.

اغتنم تلك الفرصة المال كثير ولن تخسر شيء اذا اخذت جزء منه وهو في الاصل حقا لك ذلك الشاب مع كل رشفه من كوب الشاي وهو يصارع مع يشيطانه لا اخذ قرار حوال تلك الكارثة التي يفكر في فعلها دعون نتركه قليلا ونذهب ‏الي الثاني…

الثاني – حيث انه في نظره قهر يقول لم يتم تعيني دكتور جامعه عند تخرجي الثاني علي دفعتي ولم تقبلني وظيفه المرموقة وها انا اليوم وبعد وفاه والدي اعلن سائق لرعاية اسرتي ماذا افعل وانا غير قادر علي الاستفادة منا درسته اصبحت مشتت ليتني اموت وارتاح من حياه دمرت كل احلامي هذا صريخه معبرا عن تعليم بلا فائدة ولكن نتركه ونذهب ‏الي الثالث…

 ‏الثالث – وهو يصرخ ويقولك حب ال 8 سنوات يذهب هباء فما بالك من حبيبتا تتركني في نصف طريقي لتذهب لمن لديه المال هل هذا ذنبها في الموافقة ام ذنبي لعدم مقدرتي عن الدفاع عن احلامي  ماذا افعل هل اتركها تذهب ويذهب معها قلبي ام ماذا افعل.

هنا تعجبت من ما يمرو به قصصا مختلفة ولاكن يجمعها نقطه واحده وهي المال المال المال، في الاوله يشتغل ولا يجني ومشروع وراء الاخر يفشل، والثانية المال تعلم الإدارة لكي ينجح في حياته العملية ولاكن تعليم بلاتعين اصبح بدون فائدة، والاخر هو زاك المبتكر ولاكن لم يظهر حلمه لنور ومع قولي ربي هون عليهم وارزقهم رزقا واسعا.

واذا بي اسمع اذان العصر يقول الله اكبر وما بي ارا الي الثلاث شباب يقولون استغفرك ربي واتوب اليك وقامو الي الصلاة فذهبت خلفهم في لهفه  فرايتهم يتوضون بجوار بعضهم ومن ثم اقيمت الصلاة فاذابهم  في صفا واحدا ومع التشهد والسلام نظرو الا بعض وهي عيونهم من كثره الدعاء في الصلاة مليئة بالدموع  فدخلت لهم ماذا بكم 

صبرا يا اخواني وخرجنا الي تلك القهوة التي دائما ما يكون عليها ولاكن لم يعرفوا بعض من قبل.

وعندما حكي الاول عن ما يصرفه من مال تركه والديه علي مشريع ليربح ويساهم في جواز اخوته ولكنه يفشل، والثاني عن تعليمه وتقديره واستراتيجات الإدارة التي حضرها في الماجستير، والثالث عن حياته ومعاناته في تحقيق فكره اختراعه.

هنا اوحيا لهم انا كلاهم يكملان بعضهم البعض لكي يحققو مستقبل مبهر وهنا بدأ اولا افكارهم في استخدام مال الاول لتنفيذ فكره الثالث بادراه الثاني، وبداء حياتهم بشكل جديد.

هذا اليوم تغلبت علي شيطان الثلاثة ومعادله الحياه الصعبة، في كل مكان يكون الحق والباطل ولاكن من كثره المعاصي والذنوب يضعف الحق بداخلنا وتغذا وحش الباطل، اذا كنت تريد النجاح والتوفيق عليك بذلك من خلال قول الشاعر…

شكوت الي وكيع سوء حفظي فألهمني الي ترك المعاصي قائلا ان العلم نور ونور الله لا يهدي لي عاصي.

مقالات

اخبار

Leave A Reply

Your email address will not be published.