معني الرموز العالمية الشهيرة «الجزء الثاني»

0

معني الرموز العالمية الشهيرة « الجزء الثاني »

كتبت: أسماء أشرف

معني الرموز العالمية الشهيرة «الجزء الثاني» – تكلمنا سابقاً عن معني رمز القلب و البلوتوث و صولجان هيرمس و رمز الجنسين الذكر والأنثى وهنا سوف نكمل باقي أهم وأشهر الرموز المعروفة.

• رمز السّلام

هذا الرمز يعرف أنه يمثل الحب و الوئام و والفنان البريطاني غيرالد هولتم هو الذى صممه فى عام ١٩٥٨.

جمع هذا الفنان بين حرف D و N  وهما اختصار لعبارة Nuclear Disarmament الذى تعني نزع السلاح النووي و كان يريد إنشاء برمز بسيط يوضح مدى السوء الذى يشهده ويشعر به العالم من حوله بعد نهاية الحرب العالمية الثانية و بعدما بدأ سباق التسليح النووي بين الدول بعد إلقاء قنبلتي ناغازاكي و هيروشيما.

الدائرة الخارجية تدل على شعار كوكب الارض و حرف N  ذراعيه على مكان الساعة الثامنة والرابعة و حرف D ذراعيه أسفله والآخر أعلاه  و لفكرة نزع السلاح النووي وضع الحرفين فوق بعضهم البعض.

وفى ١٩٦٠ استخدمت امريكا هذا الرمز لحقوق المدينة و جنوب افريقيا استخدمته لدعم حظر الفصل العنصري و أستخدم كرمز للكفاح ضد الظلم فى بعض الأماكن.

• رمز الإشعاع

فريق مختبر الإشعاع فى جامعة كاليفورنيا هي التي اخترعت هذا الرمز فى عام ١٩٤٦م ، و كان هناك أنماط وتصميمات كثيرة لكن تم اختيار التصميم الذى يمثل النشاط الاشعاعي المنبعث من الذرة.

الرمز هو ذرة والدائرة تمثل مصدر الإشعاع والثلاث شفرات تمثل إشعاع بيتا والفا وجاما او انه مستوحى من رمز كان مستخدم فى حوض بحري جاف قريب من بيركلي كان يحذر من دوران المراوح او ان مستوحى من نقطة حمراء مع براغي براقه مشعة للخارج مشابه لرمز خطر كهربي.

تم طبع الرمز باللون الأرجواني على خلفية بلون أزرق و العلماء رأوا الأفضل تغير لون الخلفية إلى الأصفر لان الأزرق قلم يستخدم فى لافتات التحذير.

• علامة اليين و اليانغ

هي علامة خاصة فى علم الصين القديم ترمز لكيفية عمل الاشياء فى وقتها به دائرة خارجية وهى تمثل « كل شيء » و الشكل الأسود والشكل الأبيض داخل هذه الدائرة يعبران عن تداخل بين طاقتان متضادتان وهما الطاقتان المؤديتان لحدوث أي شيء فى الحياة و الأبيض يعبر عن طاقة اليانغ و الأسود يعبر عن طاقة اليين ليس أسود وأبيض تماماً مثل أي شيء آخر فى الحياة ولا يكون أسود تماماً او ابيض تماماً فكل منهم يحتاج الآخر ولا يوجد أي منهم دون الآخر فهما مكملان لبعض.

اليانغ: هو النشاط و النور و الأعلى و الساخن والتمدد والقوة.

اليين: هو السكون و الظلام و الأسفل و البارد و الانكماش والضعف.

هذه الدائرة قُمست الى نصفين بخط منحن بحيث يوضع ان عندما يزيد أحد القسمين يبدأ الآخر الظهور بالتدريج و عندما يكبر أحدهم يبدأ الثاني فى الاندثار.

• رمز المطرقة والمنجل

هو أحد أكثر الرموز المشهورة عن الحكم السوفيتي والفنان يفغيني كامزولكين هو الذى صممه فى عام ١٩١٨م ، و فى نفس العام اعتمد رسمياً كشعار للنظام الشيوعي للدولة السوفيتية.

المطرقة ترمز إلى العامل الصانع و المنجل إلى المزارع و هما معا يمثلوا الوحدة الوطنية.

المثير للاهتمام فى هذا الشعار أن الفنان الذي صممه لم يكن شيوعيا و كان شديد التدين و هذا يثير الشكوك حول الرسالة والمختبئة وراء هذا الرمز.

ففي الثقافات الصينية و الهندوسية المطرقة ترمز فى الغالب على انتصار الشر على الخير و المنجل يرتبط بالموت فى بعض الديانات.

و المطرقة فى الرموز الاوربية كانت تشير لقوة العدوانية للذكور.

مقالات

تكنولوجيا

Leave A Reply

Your email address will not be published.