جارة القمر او حدائق السعودية المعلقة

0

جارة القمر او حدائق السعودية المعلقة

كتب: ناصر بسكالس

جارة القمر أو جنة السعودية او حدائق السعودية المعلقة كما يسميها البعض، فهو مكان ساحر لا يقتصر سحرة على الطبيعة الخلابة فقط، بل تفوح منه روائح البن العريق، ولهجة خاصة لسكانها.

فيفاء السعودية

جارة القمر او حدائق السعودية المعلقة

ما ان تصل منطقة فيفاء الساحرة بالسعودية الواقعة جنوب غرب المملكة حتى ترى بين احضان السحاب القمم الجبلية التى لا تعرف الجفاف، وتتميز الفيفاء بمدرجاتها الزراعية التى صنعها سكانها منذ قديم الزمان، حيث تعد أكبر مساحة تضم مدرجات زراعية تصل الى مليوني مدرج زراعى وكأنها حدائق معلقة بين السماء والارض. حيث تتوزع فيها وبطريقة مبهرة اجمل الجبال فى تلك المنطقة ذات الخضرة الدائمة.

اجود انواع البن من فيفاء. «البن الخولاني»

يشتهر المكان بمحاصيل زراعية تتنوع بين حبوب وخضراوات وفاكهة ونباتات عطرية، مثل الجوافة والجنزبيل والموز الكاكاو وجوز الهند وغيرها، حيث تمد هذه المنطقة السعودية بأكثر من سبعين بالمائة من محاصيلها، وتفوح منها اجمل واجود انواع البن وهو البن الخولاني حيث يتصدر قائمة المحاصيل هناك وهو من افخر انواع البن السعودي الذي يمثل هوية فيفاء الثقافية ويزرع فيها منذ مئات السنين.

إذ يغطي مدرجات فيفاء الزراعية وله مكانة كبيرة في المملكة حيث قدمت وزارة الثقافة لليونسكو لتوثيق البن الخولاني  كتراث ثقافي عالمي.

جنة الله على الارض

النظام البنائي الرائع هو أكثر ما يشد الانتباه، الطراز المعماري الأسطواني الرائع للمدينة، حيث بنيت من صخور المنطقة الطبيعية ذاتها، بشكل هندسى دقيق ببروزات على المدرجات الزراعية بتصاميم دائريه صممت لتبقى من الزلازل التى كانت تتعرض لها.

وتلك المنازل مازال باق منها إلى الآن مأهول بسكانه، إلى اليوم، كما تتميز هذه البيوت أن لكل منها اسم مميز يعرف به بين سكان المنطقة.

لهجة سكان فيفاء خاصة بهم فقط

تتميز الفيفا بلهجة خاصة لسكانها لا يعرفها غيرهم ولا يتحدث بها سواهم، حيث يقول الباحثون أن مفردات هذه اللهجة تنتمى إلى أصول اللغة العربية الفصحى القديمة، بعد التأثر باللغة الحميرية التي كانوا يتحدثونها، وواضح ذلك فى بعض المصطلحات الخاصة التى لا تذكر الا هناك، مما دفع أهالي المنطقة لمطالبة وزارة الثقافة إلى دراسة هذه اللهجة والحفاظ عليها.

ومن الموروثات الثقافية فى فيفاء، الرقص والغناء الشعبي، حيث تشتهر المنطقة برقصات شعبية ترتبط بالمناسبات والأعياد منها «الدورية الهصعة»

الفيفاء، من معالم المملكة السعودية الساحرة وبها الخدمات الكاملة رغم الاحساس بالبدائية فيها إلا انها مكتملة الخدمات من مدارس ومستشفيات وبنوك ومطاعم مما يجعلها فعلا ساحرة وخلابة، كما يطلقون عليها جارة القمر.

مقالات

Leave A Reply

Your email address will not be published.