سلسلة الأحجار الكريمة الحلقة العاشرة “حجر الكوارتز”

0

سلسلة الأحجار الكريمة الحلقة العاشرة “حجر الكوارتز”


كتبت هنده عشري

فيما يلي سنكمل باقي سلسلة الأحجار الكريمة نصل إلى حجري الكوارتز والتي تبلغ درجة صلابة كل منهم ٧ مقاييس موس للصلادة. ما هو الكوارتز؟ كلمة كوارتز هي كلمة ألمانية قديمة وتعنى القاسي أو الصلب كما أنه يعرف في المعتقدات القديمة بأنه يمثل قوة الحياة فهو مصدر غير محدود للطاقة فيقوم حجر الكوارتز بنشر تلك الطاقة في الجسد التي يعتقد أنها تساعد في تحسين الأداء الذهني والقدرة على التحكم في المشاعر والجسد وتحقيق التوازن بينهما وإصلاح أي خلل يحصل فيهما .

كما أن الطاقة التي تنبعث من الحجر إلى الجسد سوف ينتهي بها المطاف إلى العالم الخارجي وبالتالي تنشر طاقة إيجابية حول الجسم… ويُعرف معدن الكوارتز باسم ثاني أكسيد السيليكا، (SiO2)، كما يُعتبر الكوارتز أكثر المركبات الكيميائية وفرةً على سطح الأرض حيث تجعله خصائصه الفريدة أحد أكثر المركبات استخداماً والأكثر شيوعًا في صخور القشرة الأرضية.

وتُساوي درجة صلادته 7 على مقياس موس للصلادة وممكن أن تنخفض أو ترتفع نظرا لوجود الشوائب ف هذا الحجز وهذا يعني أنّه يخدش الزجاج وجميع أنواع الحديد. وعندما ينكسر الكوارتز ينكسر إلى قطع مُنحنية تُشبه المحار وعلى شكل بلورات سداسية ولا ينكسر إلى قطع مستقيمة. السمات المميزة له:


١- يُعتبر الكوارتز أكثر المركبات الكيميائية وفرةً على سطح الأرض حيث تجعله خصائصه الفريدة أحد أكثر المركبات استخداماً والأكثر شيوعًا في صخور القشرة الأرضية. ٢حيث تشكّلت رواسبه الكريستالية منذ ملايين السنين واستخدمت عبر الزمن لأغراض عديدة

٣- يعتبر حجر الكوارتز ثاني أكثر المعادن وفرة في القشرة الأرضية بعد الفلسبار ٤يتميّز حجر الكوارتز بريقا زجاجيا يحتل المرتبة السابعة على مقياس موس للصلابة أحادي المحور، وذو نقوش خفيفة، وقليل التكسر ومقاوم جيدا للظروف الجوية، ومتوفر بشكل كبير.

٥- تعد ولاية أركنساس في أمريكا واحدة من المناطق ف العالم التي تمتلك مخزونا من رواسب الكوارتز كافيا لتبرير عمليات التعدين التجارية وتنتج فيه… بعض المناجم كما تتيح بعض المناجم فيها للناس فرصة التنقيب عن الكوارتز بأنفسهم… ٦يتحوّل الكوارتز إلى بلورات عند تعرضه للضغط الشديد…

استخداماته

تشكّلت رواسبه الكريستالية منذ ملايين السنين واستخدمت عبر الزمن لأغراض صناعية متعددة كاستخدامها في صناعة الساعات والكمبيوتر والراديو، كما أنّها تستخدم لزخرفة وتزيين القطع الفنية وفي المجوهرات، وتُعدّ ولاية أركنساس في أمريكا واحدةً من المناطق في العالم التي تمتلك مخزونًا من رواسب الكوارتز كافيًا لتبرير عمليات التعدين التجارية، حيث تتيح بعض المناجم فيها للناس فرصة التنقيب عن الكوارتز بأنفسهم ولصالحهم يستخدم في صناعة الزجاج وفي صهر المعادن وكمادة ناشطة ويستخدم أيضا في استخراج البترول

له أهمية اقتصادية كبيرة حيث تُعدّ العديد من أصنافه أحجارًا كريمة كحجر الجمشت والسترين والكوارتز الدخاني والكوارتز الوردي، يستخدم سطحه لأنواع المطابخ والديكورات المختلفة
_أنابيب وأوعية الكوارتز المنصهر المختلفة تستخدم في تطبيقات المختبر المهمة… كما يتم توظيف أليافها في أجهزة الوزن الحساسة.

ألوانه

ويتميز حجر الكوارتز بالكثير من الألوان منها اللون الأبيض والألوان الفاتحة كما يكون لونه غامقاً في حال اختلاطه بعناصر ثقيلة.

أنواعه

الكوارتز الأبيض الحليب (المرو) الكوارتز المدخن، الكوارتز الأسود (لجشمت)

الكوارتز الشجري والكوارتز الغامض

الكوارتز الوردي، الكوارتز الأخضر

الكوارتز الأصفر (السترين)، الكوارتز الأرجواني، الكوارتز الشفاف (الماس)، الكوازتر المترين نصفه أصفر ونصفه أرجوانيا كوارتز روتيل داخله يوجد شعيرات التيانيوم!

أماكن استخراج حجر الكوارتز؟

ترتيب الدول المستخرجة لحجر الكوارتز وتصديره كالاتا
الصين، تركيا، الهند، أسبانيا، البرازيل، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، إيطاليا، كندا، مصر، النرويج، أوكرانيا، سريلانكا، بلجيكا، روسيا.

سلسلة الأحجار الكريمة الحلقة العاشرة “حجر الكوارتز”

Leave A Reply

Your email address will not be published.