القطار الكهربائي السريع كيف سيغير حياة المصرين ومصر

0

القطار الكهربائي السريع كيف سيغير حياة المصرين ومصر

كتبت أسماء أشرف

قديما كانت الحياة تنشئ على ضفاف الأنهار أما اليوم في العصر الحديث فالحياة تنش على خطوط الطرق السريعة وخطوط القطارات.

وفق هذه الفلسفة مصر تشيد أكبر مشروعا للنقل في تاريخها وثالث أكبر مشروع في العالم ووقعت مصر اتفاقية مع شركة سيميز الألمانية لتشيد مشروع القطارات الكهربائية السريعة.

يعتبر هذا الاتفاق الأكبر في شركة سيميز الألمانية منذ تأسيسها منذ ١٧٥ عاما ويعد الأكبر على الإطلاق في تاريخ النقل في مصر وسوف ينقل مصر نقلا تاما ويكون دولة قوية وحول هذا المشروع موجة من التشكيك لكن سوف نعرف كل التفاصيل والحقائق.

تعد هذه المشروعات لديها بنية تحتية قوية تراعي ثلاثة اتجاهات (الخصوصية الجغرافية التطور في التنمية والزيادة السكانية والأمن القومي المصري) هذا المشروع منظومة متكاملة تغير شكل مصر اقتصاديا وعسكرياً.

القطار الكهربائي السريع كيف سيغير حياة المصرين ومصر

ليه مشروع سيميز له علاقة بالأمن القومي المصري؟ ولية مهم وضروري جدا للشعب وكل فرد؟

هو منظومة نقل فنية وسريعة وهي منظومة ليس فقط تراعي التطور والتنمية لا هي تراعي التطور في السياسية الخارجية لأن كل ما يزيد نشاط مصر الخارجي يزيد كلما أقطاب وقوة العالم تزيد وتتشابك أكثر بالتالي سوف يكون هناك علاقات استراتيجية وفرص استثمارية وكل ما وزن مصر يزيد أكثر وأكثر.

لا ينفع تكون مصر وهي مركز تداول الطاقة في الإقليم والدولة المسيطرة على حزان عاز شرق المتوسط والدولة الذي تطارد الإرهابيين في صحاري أفريقيا وتعيد هندسة التشييد الأمني في دول أفريقيا لذلك لا بد من أن تمتلك بنية تحيته تليق باتساع أدوارها بنية تحتية تربط الشرق بالغرب والشمال بالجنوب وتخدم على مشاريع الاستثمار وهذا كله تجمع في مشروع القطار الكهربائي السريع.

هو ليس مجرد قطار هو منظومة نقل متكاملة من قطارات حديثة كهربائية صديقة للبيئة سوأ للركاب أو لنقل البضائع بسرعة فائقة تختلف عن أي قطار آخر وهذه المنظومة تتكون من ثلاثة خطوط رئاسية بإجمالي أطوال ٢٠٠٠ كيلو متر.

ما الذي جعل هذه المنظومة بكل هذه الأهمية

٩٠ ٪ من الشعب المصري سوف يستخدم هذه القطارات سوأ في النقل أو التجارة.

عدد الرحلات السنوية المتوقعة للقطارات المنظومة تصل إلى ٥٠٠ مليون رحلة سنوية.

هذه القطارات سوف تربط وتمر على ستين مدينة مصرية.

قيمة هذه المنظومة سوف تكلف ٨ مليارات يورو حوالي ١٨٠ مليار جنيه.

خطوط هذه المنظومة

الخط الأول: العين السخنة مرسي مطروح مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة ويمتد ل ٦٦٠ كم ويعد قناة الخصوصية الجغرافية المصرية والتطور في التنمية والزيادة السكانية والأمن القومي المصري وقناة سويس الثالثة لأنها تربط البحر الأحمر بالمتوسط كمسار بريء للتجارة الدولية بين الشرق والغرب.

الخط الثاني: يمتد لألف كيلو متر يربط القاهرة بالمراكز الإقليمية الاقتصادية الصاعدة في الجنوب المصري.

الخط الثالث: يربط المناطق الأثرية في الأقصر وأسوان بالغردقة والبحر الأحمر ويمتد ٢٢٥ كم.

سيميز سوف تتولى تصميما وتركيبا وتوريد قطع غياره وصيانة النظام بأكمله لمدة ١٥ عاما لكن الشركات المصرية سوف تتولى البنية التحتية للمشروع من الألف للياء من أول العامل للاستشاري والمهندسين وهذا المشروع يوفر حوالي ٤٠ ألف فرصة عمل مباشرة.

ماذا تقدم هذه المنظومة لمصر

تقليل زمن الرحلات للثلث ورحلة مصر لأسوان أربع ساعات من القاهرة للإسكندرية لأقل من ساعة وسوف يزود قدرة مصر التنافسية على جذب الشركات العالمية والاستثمارات الأجنبية والعملة الصعبة بسبب البينية التحتية القوية.

ولذلك هذا المشروع منظومة متكاملة وهو يربط المشروع المونرل الذي يربط غرب النيل بأكتوبر والقاهرة بالعاصمة الجديدة.

الدولة لديها تخطيط لتوطين ٨ ملايين في سيناء وتوطين مليون مواطن بمشروعات الساحل الشمالي لذلك تم ربط سيناء بوادي النيل عن طريق طرق ومحاور وإنفاق وتعمير وتشييد إقليم قناة السويس يعنى تشييد خط دفاع وتعمير هذه المنطقة بعاصمة إدارية ومناطق سكنية ومحاور وطرق سوف يكون شيئا عظيما لمصر.

القطار الكهربائي السريع كيف سيغير حياة المصرين ومصر

Leave A Reply

Your email address will not be published.