سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة التاسعة حجري اكوامارين والبريل

0

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة التاسعة حجري اكوامارين والبريل

كتبت: هنده عشري

فيما يلى سنكمل باقي سلسلة الاحجار الكريمة نصل الى حجري اكوامارين والبريل والتي تبلغ درجة صلابة كلا منهم ٧.٥ ع مقياس موس للصلادة.

حجري اكوامارين

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة التاسعة حجري اكوامارين والبريل

أولًا: حجر اكوامارين هو حجر يتكون من كلمة اسبانية وتعنى مياه البحر حيث اكو aqua وتلفظ اواه بالاسبانية وتعنى الماء والجزء التانى مارين Marine وتعنى البحر ومن هنا جاء وصف ذلك الحجر واطلق عليه حجر ماء البحر.

يتكون من سيليكا بلورية، ونظامه البلوري سداسي الاضلاع، بريقه أبيض واخضر لامع، معامل انكساره ١.٥٧١.٦٠ ووزنه النوعي ٢.٦قابل للذوبان في بعض الحالات وقابلية انصهاره ١٦٠٠٢٠٠٠، ودرجة  صلابته ٧.٥ درجة.

يوجد منه العديد من الألوان مثل الاخضر والازرق والأصفر كما يوجد الازرق الفاتح المائل الى الغامق والازرق الغامق ويمكن لأحجار الاكوا مارين أن تتبدل الى الوان أحجار اخري عند تعريضها لدرجة عالية قد تصل الى ٤٠٠ درجة مئوية.

يوجد في أماكن مختلفة في العالم مثل البرازيل وسريلاتكا  وكولومبيا وتنزاليا وكينيا والولايات المتحدة ومدغشقر ومناطق محددة جداً في الاردن في مصر.

حجر البريل

سلسلة الاحجار الكريمة الحلقة التاسعة حجري اكوامارين والبريل

ثانيا: حجر البريل أصل كلمة بريل قد تم اشتقاقها من الكلمة اليونانية بريللوس والتى تعنى حجر كريم ويتراوح احجام احجار البريل من صغيرة جدا الى احجام تصل الى عدة امتار.

هو يتكون من سيليكات الالمنيوم البريليوم ونظامه البلوري كرستالى، سداسي، وذو بريق زجاجي، وخدشه ابيض وشفاف الى معتم، وانكساره مزدوج، وتبلغ كثافته النوعية Average ودرجه صلابته ٧.٥على مقياس موس للصلادة.

قد احتل البريل المرتبة الثالثة من حيث الاستخدام والاهمية ويعتبر واحد من أهم وأشهر المجموعة المعدنية إضافة لكونه واحد من اكبر الاحجار الكريمة المتوافرة بكثرة، ينتشر ف الاغلب في معظم المناطق وبلدان العالم

بلورته نادرة نسبيا والبريل النقي هو عديم اللون ولكنه في كثير من، الاحيان تلوثه الشوائب الالوان التي يكتسبها تشمل الاخضر والازرق والاصفر و الاحمر والابيض.

ويتم استخراجه من عدد من المناجم الموزعة في مختلف انحاء العالم.

يتواجد بكميات كبيرة في الزمرد وغيره من الاحجار الكريمة ولهذه يعطى حجر البريل حجر الزمرد القساوة والقوة.

يتواجد البريل في مجموعة من الصخور الصلدة والرخام كما انه قد يتواجد بكميات كبيرة في مختلف الصخور كصخور البيجماتيت والشيست بالإضافة الى وجوده في صخور الميكا المتواجدة في جبال الاورال.

• يتم استخدامه في صناعة انواع وأشكال قليلة من الحلي والمجوهرات.

• استخدام في صناعة النظارات ودخل في تركيب عدساتها.

• استخدم في المفاعلات النووية  للقيام بعملية القصف النيوترونى.

• استخدم في صناعة وتكوين اشعة غاما.

كما يوجد منه انواع مختلفة من حجر البريل منها..

حجر البريل الأحمر:- ويعتبر من انظر انواع البريل الموجودة وذلك تبقا لبريقه المتباين وصلابته ويوجد في مناطق محدودة جدا اهمها منطقة مدينة أوتاهو ومدينة وينومكسيكو.

حجر البريل الأزرق:-  نوع من انواع البريل النادرة في الوجود والانتشار.

وينتشر حجر البريل  في الهند وروسيا والبرازيل وامريكا والنمسا والسويد والباكستان ومدغشقر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.