مكونات الغذاء الأساسية للجسم وفوائدها…

0

مكونات الغذاء الأساسية للجسم وفوائدها…

كتبت: أنجى ممدوح

للجسم مكونات أساسيه يجب الانتباه إليها وهذه المكونات هى:-

١- البروتينات و هى المادة آلت يتم استخدامها لبناء الجسم و خلاياه، و يحتاج الجسم باستمرار إليها خلال جمع الفترات العمرية المختلفه، فيحتاجها الصغار للنمو و الكبر، و يحتاجها الكبار لإصلاح و تجديد ما يتم إهلاكه من الانسجه، وقد أثبتت الدراسات أننا نحتاج من البروتينات واحد جرام ( ١جم) لكل كيلو جرام ولكن هذا المقدار يختلف فى المراحل العمرية المتنوعة حيث يزداد خلال المراهقة و البلوغ و الحمل والرضاعه، و يتم الحصول على البروتينات اللازمة للجسم من المصادر الحيوانية مثل “اللبن وما ينتج منه، البيض، اللحوم” وايضا من المصادر النباتية مثل” البقول، الحبوب، الخبز”.

٢- الكربوهيدرات تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين “السكريات، النشويات” و هى تمثل مصدر سريع للطاقه فى الجسم، و يعتبر من أفضل الأنواع فى الكربوهيدرات هى “الكربوهيدرات المعقده” أى الغير مجهزة و هى تحتفظ بنسب عالية من الألياف الخاصة بها وايضا تحتوى على مغذيات قد يتم فقدها بالتجهيز ، و هذه مثل “مخبوزات الدقيق الصافي المصنوع من القمح الصافى” أما الكربوهيدرات المجهزة مثل ” الحلويات، السكر الأبيض، الكيك “.

٣- الدهون تمثل الدهون فى الجسم مركز الطاقة كما انها مهمه جدا لإذابة بعض الڤيتامينات وامتصاصها وهذه الڤيتامينات هى (أ – د – ك – ه‍) ؛ وفى الواقع رغم الأهمية الكبرى للدهون الا أن الجسم لا يحتاج إلا قدر بسيط وقليل من الدهون الذى يتناولها معظم الناس.

وتنقسم الدهون عموما إلى قسمين و هم:-

أ – الدهون المشبعة و هذا النوع عادة يسبب خطورة على القلب و الشرايين فيجب الإقلال من تناوله جدا ، توجد هذه الدهون فى الدهون الحيوانية مثل” اللحوم ، اللبن المنزوع الدسم ، بعض الزيوت منها زيت جوز الهند”.

ب – الدهون الغير ه و هذا النوع لا يؤدى عادة إلى الارتفاع فى مستوى الكوليسترول ولكن يعمل على انخفاضه و يوجد هذا النوع من الدهون فى معظم الزيوت النباتية مثل “زيت الذره، عباد الشمس” و زيوت الأسماك ، و فى المكسرات.

و لكى نفرق بين النوعين يفضل أن نبتعد عن الدهون التى تتصلب فى الأجواء الباردة ، و ايضا الدهون الآتية من المناطق العالية فى درجات الحرارة أو الاستوائية ك زيت النخيل.

٤- الڤيتاميناات وجود الڤيتامينات ينظم التفاعلات الكيميائية فى الجسم فبالتالي هى غاية فى الأهمية بالنسبة لنا، و توجد الڤيتامينات بكثره فى مختلف الأكلات وخاصة الخضار و الفاكهة، ولن يتعرض الجسم إلى نقص الڤيتامينات خلال فترة المرض أو عندما يحدث خلل فى عمليات التمثيل الغذائي بالجسم، وايضا يحدث النقص عند الأنثى خلال فترة الحمل.

و تستخدم الڤيتامينات فى علاج بعض المتاعب ك “تعب ما قبل فترة الحيض، التعب الذى يأتى بعد سن اليأس، و علاج نزلت البرد”.

٥- المعادن المعادن مكون أساسي ف الجسم ولكن نحتاجه بكميات ضئيلة لتنظيم عملية التمثيل الغذائي” الايض”، و ايضا بناء البعض من الانسجة مثل “الكالسيوم الذى يبنى العظام ، و الحديد الذى يبنى الدم” و نحصل على المعادن الذى يحتاجها الجسم من الأطعمة المختلفه، و لكن يحدث أحيانا نقص احد المعادن مثل “انخفاض نسبة الحديد” التى تسبب أنيميا نقص الحديد وذلك يحدث عند تكرار غزارة كمية الحيض و خصوصا اذا لم تهتم الأنثى بتعويض ذلك بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالحديد أو أخذ احد مستحضرات الحديد.

مكونات الغذاء الأساسية للجسم وفوائدها…

أقـــرأ أيــضاً

تعرف على فوائد الفواكة والخضروات تقي نفسك من الأمراض

اعرف ماذا تتناول وما هي اضرار وفوائد الأغذية المعدلة وراثيا

صحة

مقالات

Leave A Reply

Your email address will not be published.