تأثير الاحتباس الحراري على الأرض والحيوانات والبشر

0

تأثير الاحتباس الحراري على الأرض والحيوانات والبشر

كتبت: اسماء اشرف

تكلمنا من قبل عن تعريف الاحترار العالمي وأسباب تغير المناخ واليوم سوف نتكلم عن تأثيره .

 تأثير الاحترار العالمي على كوكب الأرض

كان للأرض العديد من المناخات المدارية  وعصور الجليد على مدار مليارات السنين لماذا حدث كل هذا التغير الحرارى والسبب هو أن النشاط البشري لمدة 150 عاماً سبب  إطلاق كمية كبيرة من الغازات الدفيئة الضارة لغلاف الأرض الجوي.

 المائة و خمسون عاماً الأخيرة من عمر الكوكب ارتفعت بها درجات الحرارة العالمية بسرعة كبيرة.

المناخ الأكثر دفئا يؤثر على كوكب الأرض بعدة أشكال منها المزيد من الأمطار و تغيير الفصول و تقلص الجليد البحري و ارتفاع مستويات البحر.

تأثير الاحتباس الحراري على الناس

ليس تأثير المناخ على الحيوانات فقط ولكن له تأثير أيضاً على الناس وخاصة أصحاب المزارع.

المجتمعات  الزراعية فى خاصة الدول النامية تواجه درجات حرارة أعلى وتزايد المطر و الفيضانات والجفاف.

البريطانيون يستهلكون كمية كبيرة من الشاي ولا يعرفون كم الوقت والجهد الذى يستغرقه ليتم زراعة ورعايته ويحتاج أيضاً إلى أمطار محددة للغاية والظروف البيئية تؤثر على النكهة والطعم والجودة.

ففي كينيا أدى تغير المناخ صعوبة فى التنبؤ بسقوط المطر وغالباً ما يكون هناك حالات جفاف تليها أمطار غزيرة وصعوبة فى زراعة الشاي.

يلجأ المزارعون إلى استخدام مواد كيميائية رخيصة لتحسين محاصيلهم من أجل كسب المزيد من المال  و الاستخدام المستمر لهذه المواد الكيميائية يمكن أن يدمر التربة أيضاً.

تأثير تغير المناخ على الحياة البرية

الأحتباس الحراري أو الاحترار العالمي .

فالحيوانات القطبية تذوب بيئتها الطبيعية الجليدية في درجات الحرارة الدافئة وبالتالي ستكون معرضة للخطر الكبير بشكل خاص.

الجليد يذوب بمعدل ٩٪ كل عقد « عشرة سنوات » و الدببة القطبية تحتاج جليد البحر حتى تستطيع الصيد و رعاية صغارها و تحتاج  للراحة علية بعد فترات طويلة من السباحة.

الفقمة المطوقة تصنع الكهوف في الثلج والجليد حتى ترع صغارها بها وإطعامهم و التزاوج فيها.

قرود الأورانجوتان نوع من القرود المنعزلة و تعيش على الشجار  لديها شعر طويل محمر و ذراعان طويلتان مع أيدي وأرجل معقوفة تعيش في الغابات المطيرة في إندونيسيا تتهدد لأن زيادة الجفاف يؤدى لحرق الغابات.

السلاحف البحرية تعتمد على شواطئ بناء عشش لوضع بيضها و الكثير من هذه الشواطئ تتعرض لارتفاع منسوب مياه البحر و درجة حرارة العش تحدد نوع الجنين وعند ارتفاع درجة الحرارة يكون الجنين أنثى بالتالي تهدد بالانقراض لقلة الذكور.

كيف يمكن منع حدوث زيادة الاحتباس الحراري

الأحتباس الحراري أو الاحترار العالمي .

عند تغير شيء فى منزلك يحدث فرق كبير، لذلك استخدم المصابيح الموفرة للطاقة، السير على الأقدام عند الذهاب لأماكن لا تتطلب استخدام سيارة، إطفاء الأجهزة الكهربائية الغير مستخدمه، تقليل هدر الطعام وإعادة التدوير.

على جميع البشر التعاون لمواجهة الاحتباس الحراري ان يفعلوا

الضمان الوحيد  لكي يحصل المزارع على أجر عادل هو شراء المنتجات بطريقة نزيهة بالتالي يستطيعون تغطية تكاليفهم و كسب مال كافي للعيش فى مستوى لائق وهذا يشجعهم على الاستثمار فى مزارعهم ومحاصيلهم لتظهر بشكل لائق والحفاظ على صحة المحاصيل دون الحاجة الى استخدام الطرق الزراعية الرخيصة وبالتالي تقليل الأضرار على البيئة.

هذا كله يساعد فى استبدال أشجار الكينا التي تستهلك كمية كبيرة من الماء بأشجار أخري محلية أفضل، يمكن أن يتعلموا صنع مواقد موفره للوقود وبذلك لا يحتاجوا أموال إضافية وأيضاً  تقليل نسبة الكربون المنبعث.

تأثير الاحتباس الحراري على الأرض والحيوانات والبشر

Leave A Reply

Your email address will not be published.