صحة الأنثى التغذية الصحية للأنثى

0

صحة الأنثى التغذية الصحية للأنثى | تابعونا في سلسلة من المقالات الخاصة بصحة الأنثى و التغذية الصحية للأنثى والتي تشمل معظم ما يخص الأنثى من مشاكل صحيه مختلفة  واعراضها و الوقاية منها وايضا نصائح حول كل موضوع.

اعداد- انجى ممدوح

التغذية هي العامل الأساسي والرئيسي في حياة الانسان عامة فلابد ان نلتزم بالتغذية الصحيحة للحفاظ على صحتنا والوقاية من بعض الامراض الممكن حدوثها بسبب سوء التغذية فلذلك سوف نبدأ هذه السلسة بالتغذية الصحية الصحيحة للأنثى.

التغذية الصحية للأنثى

لكى نتغذى تغذيه سليمه علينا اولا ان نقلل من الدهون الذى يكون مصدرها حيواني مثل ( اللحوم،  القشدة،  الألبان المرفوعة الدسم،  السمن)

فهذه الدهون تمد الجسم بطاقه مركزه،  فأن لم يستهلكها الجسم بالكامل تتخزن الاجزاء المتبقية منها في الجسم فيصاب بالبدانة والتي تزيد نسبة احتمال الإصابة بالكثير من الامراض مثل (ارتفاع ضغط الدم، السكر، القلب).

يجب علينا ايضاً التقليل من السكريات والاملاح لانهما ايضا يكونان السبب في امراض متعددة، فمثلا كثرة السكر يكون سبب في تسوس الاسنان لدى الافراد كم انه تم اثبات ترابط وثيق بين نسبة السكر في الجسم والازمات القلبية.

اما الاملاح فوجودها يساعد في تنظيم السوائل بنسب مناسبه حسب طبيعة الجسم  ولكن الاكثار منها فقد يؤدى الى اصابة الاشخاص بارتفاع مستوى ضغط الدم.

تغذيه سليمه للجسم

وايضا لكى نتغذى تغذيه سليمه علينا ان نوفر للجسم كمية من الالياف تغنيه الغنايه المناسبة له فهذه الالياف لا يستفيد منها الجسم بشكل مباشر كغذاء، وانما تساعد في زيادة كتل الفضلات والتي تسهل خروج البراز، وبالتالي تقلل حدوث الإمساك، وايضا كثرة هذه الالياف تقلل من امتصاص السكر والكوليسترول. 

فبالتالي يقل حدوث ارتفاعهما في الدم،  كما ان وجود الالياف بكثره في الأمعاء الغليظة يعمل على التخلص من رواسب وفضلات تلك الامعاء التي تزيد نسبة الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة.

وتوجد الالياف في الحبوب مثل (الفواكه والخضراوات)،  وتعد الحبوب الكاملة ( التي تكون قشرتها كامله)  من اكثر المصادر الغنية بالألياف مثل ( القمح، اللوبيا، العدس، الحلبة، الفاصوليا)  كما هي  في ( الخرشوف، الكرنب، السبانخ،  القرنبيط، الجزر، الخس)،  وايضا في الخضروات التي يكون لها طبقه تؤكل مثل ( الخوخ، المشمش، التفاح، البرقوق).

Leave A Reply

Your email address will not be published.