استراتيجيات وأساليب تربية الطفل الصحيحة

0

استراتيجيات وأساليب تربية الطفل الصحيحة

كتبت – اميرة حمدي

استراتيجيات وأساليب تربية الطفل الصحيحة

اهلا بكم في حلقة جديدة في سلسلة مقالات استراتيجيات وأساليب تربية الطفل الصحيحة.

التي اسعى فيها جاهده على أن أقدم كل ما هو مفيد من أجل جيل سوى نفسيا يقبل على الحياة بطاقة من الحب والتفاؤل والسعادة، فأنا أرى أن الجانب النفسي لا يقل أهمية عن الجانب البدني وهى الجانب الذى اسلط علية الضوء في مقالي.

ولأن الأطفال زينة الحياة والدنيا، وهم البهجة والأمل الموجودة في حياتنا، فالأطفال نعمة إذا فقدت أصبحت الحياة بلا طعم أو لون، وبدنوهم تصبح الأيام عابسة كئيبة

كيف لا وهم السعادة الحقيقية، وضحكاتهم التي تملأ أرجاء البيت تشرح الصدر وتشفي الفؤاد، لذلك يجب على الأمهات  والاباء الاهتمام وبتعليم أولادهم آداب الحياة السليمة والمنطقية بما يتناسب مع أعمارهم.

‏تتميز السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل بأنها الأساس في تكوين شخصية الطفل وهويته، إذ ينمو الطفل ويتطور عقله ويبدأ حياته المدرسية، عدا عن تطور علاقته مع أسرته وفي مجتمعه، وهو الأمر الذي يجعل طريقة التعامل مع الطفل في تلك المرحلة مهمة.

وفيما يلي أهم النصائح والخطوات لكيفية التعامل مع طفل خمس سنوات

كيفية التعامل مع طفل خمس سنوات

‏التعامل مع الطفل عند الغضب هو عاطفة طبيعية يشعر بها الكبير قبل الصغير، فمن الطبيعي مشاهدة الطفل يغضب من شيء ما، ويكمن الحل في قدرة الوالدين على التعامل مع ذلك الموقف والسيطرة عليه.

وفيما يلي بعض الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها للسيطرة على غضب الطفل والتحدث مع الطفل

السيطرة على غضب الطفل والتحدث معه

يجب السماح للطفل بالتحدث عما يغضبه أو ما يسبب له الازعاج، وعلى الوالدين أن يكونا مستمعين جيدين، وهذا يساعد الطفل ليهدأ.

مشاركة الطفل في بعض التمارين الرياضية والبدنية، يساعد ذلك في تخلص الطفل من الطاقات المكبوتة داخله، خاصة عند قضاء وقت جيد في ممارسة الرياضة المفضلة مع الوالدين.

طرح أمثلة عملية، يُمكن جعل الطفل يشاهد كيف يمكن للوالدين التحكم في الغضب والتعامل معه أيضا، فالوالدين قدوة لأطفالهم، لذلك يجب أن يروا أولادهم كيفية التحكم في الغضب ليتعلموا منهم.

التعامل مع الطفل عند القيام بسلوك خاطئ يُمكن التعامل مع الأطفال عند فعل سلوك خاطئ من خلال اتّباع بعض استراتيجيات التأديب، والتي تُعلم الطفل التحكم بأفعاله وسلوكه بطريقة سليمة.

وفيما يلي ذكر لأبرز تلك الاستراتيجيات التكلم والتمثيل لما يجب فعله

الاستراتيجيات التكلم والتمثيل مع الطفل

يجب تعليم الأطفال الصواب من خلال التكلم معهم بكلمات هادئة، وتمثيل ما يجب فعله من سلوكيات.

وضع الحدود والقواعد، فمن الضروري وضع حدود واضحة ومناسبة للأطفال من أجل اتباعها، والتأكد من شرح تلك المصطلحات والقواعد بما يناسب أعمارهم.

إعطاء العواقب، يجب شرح العواقب للأطفال عند تصرفهم بسلوك خاطئ، واستخدام طرق عقاب الطفل الصحيحة، فمثلا تهديدهم بسحب الألعاب بقية اليوم إذا لم يلتقطوها ويضعوها في مكانها المخصص.

إعطاء مهلة، إعطاء مهلة للأطفال عند التصرف بطريقة خاطئة، فقد يتراجع الطفل عن خطأه لوحده.

‏وعدم استخدام أسلوب الضرب لا نه يضعف الشخصية، ويجب على الآباء والأمهات أن يجعلوا وقت مخصص للاختلاء بالطفل واحتضانه والتحدث معه عن احداث يومه وطريقة تعامل الآخرين معهم ومن يزعجهم وإحساس الطفل بأنه اهم شيء واعطاءه قدر عالي من الاهتمام.

أقــرأ أيـضاً

أسس وأساليب تربية الأطفال الصحيحة ( 1 )

مقالات

Leave A Reply

Your email address will not be published.