حتى لا تفسد صومك.. سلوكيات يجب تجنبها في رمضان

0

حتى لا تفسد صومك.. سلوكيات يجب تجنبها في رمضان

كتبت: اسماء أشرف

شهر رمضان شهر تهذيب النفوس والأرواح والارتقاء الإنساني للمسلم يعلمنا جهاد النفس والصبر ومخالفة الهوى ويقوى شعورنا بالآخر واحترام ضعفة وتقدير احتياجاته ولكن مع ذالك هناك بعض التصرفات الغير مرغوب بها في الشهر المبارك وهى تنتشر بصورة كبيرة ومن المفترض أن تتلاش وتختفى بدافع الطاعة والحفاظ على الصوم .

شهر رمضان المبارك هو شهر بناء المؤمن :

قبل البدا في السلوكيات الخاطئة نتحدث عن دور الشهر المبارك على المؤمن ذالك من خلال فرض عبادة الصوم التي تقتصر على معانى الحرمان الاختياري من المباحات وتحمُل العطش والجوع والصبر على رغبات الإنسان في إشباع حاجاته .

فالصوم مدرسة يدخلها العبد طاعةً لأمر الله وتنفيذاً لحكمة حتى يخرج منها بعد التدريب لدية القدرة تملك نفسة والسيطرة عليها ثم قيادة نفسة في الاتجاه الذى يرضى الله عز وجل فمن باب أولى لمن صبر على الجوع والعطش أن يصبر على المعصية و مقاومة هواه وقيادة رغباته متجه نحو الارتقاء بإيمانه وتنمية شخصيته .

حتى يكتمل صيام المؤمن علية أن يحقق الكمال في صيامه فلا يقوم بذنب أو قول أو تفكير يفسد علية صيامه بل علية بفعل الخيرات وتعزيز النوافل ليمنع أي قصور يقع فيه يفسد صيامه و علية تجنب بعض السلوكيات التي تفسد الصوم .

لكم السلوكيات التي يجب تجنبها في رمضان :

الافراط في العصبية والغضب :

البعض منا يتحجج بأن العصبية وانفعالاته بسبب أنه صائم وقد يخرج منه الفاظ نابية أو الشتائم أو السب وذلك بحجة أنه صائم وليس لدية طاقة الصبر على أحد وهذا غير لائق بآداب الصوم خُلق رسول الله أثناء الصيام حيث كان لا ينطق ولا يقول ألا الخير .

التذمر والشكوى من الجوع والعطش :

البعض منا طول الشهر يتكلم عن مشقة الصوم والجوع والعطش والتذمر والشكوى في كل مجلس أو مكان يجلس به كأنه يمن على الله به وهو يشكو للناس ولا يعرف أن أجر الصيام له وليس لغيرة وهذا ينقص من أجر الصيام و يؤاخذ عليه .

التقاعد عن العمل والكسل :

البعض يعتبر شهر رمضان شهر راحة وتكاسل عن العمل فيتعمد البعض الذهاب متأخراً أو يترك العمل قبل إتمامه والبعض يأخذ إجازة عن العمل وهذا كلة بحجة الصوم وهذا ينفى فضل الشهر بأنه شهر عبادة وعمل وسعى ومجاهدة في كل شيء والأجر يكون على المشقة والعمل فيجب أن نتقى الله في العمل ونعلم أن الصوم لا يسقط عنا واجب إتقان العمل.

حتى لا تفسد صومك هناك أيضاً من يأخذ نهار رمضان نائم ولا يستيقظ ألا على المغرب بحجة الصوم ولكن هل يتساوى من يتقى الله في العمل والعبادة مع ذلك الذى يتحجج بالصوم ويترك عمله .

تضييع الوقت أمام شاشات التلفزيون :

في الحياة العصرية الحديثة التي نعيشها ومع وجود جهاز التلفزيون الذى يستنفذ الوقت ويسرق منا بركة النهار والليل خاصة للصائم والبعض منا ينخدع ألية وينجذب الية بطريقة كبيرة وينتقل من مسلسل الى أخر ومن فلم لآخر فيضيع منا أجر هذا الشهر عن طريق عدم تحقيق ما نتمناه بسبب تضيع الوقت والمفروض علينا ان نغتنم هذا الشهر الذى يأتي من السنة للسنة في العبادة والعمل الصالح .

إهدار الوقت بالجلوس على وسائل التواصل الاجتماعي :

مع انجذاب البعض للتلفزيون ينجذب البعض الاخر إلى وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية او الانخراط في دردشات و محادثة الأقران والمحدثات التي لا فائدة منها سوأ الذنوب الناجمة عن الغيبة والنميمة والتحدث عن أحوال الناس وأعراضهم والغريب في ذالك أن البعض يقول أنه يسلى صيامه ويقضي يومه وهو لا يعرف انه يفسد صيامه بذلك .

الاسراف في الطعام والشراب :

هناك الكثير من العادات والسلوكيات في شهر رمضان وهو الاسراف في الطعام من حيث وجود اكثر من صنف على مائدة الإفطار وكأن الصائم يعوض جميع الوجبات التي تفوته طوال اليوم ويحدث نتيجة هذا أمرين أسوأ من بعض أحدهم السمنة والتكاسل عن العبادة والثاني هو اضطرابات في المعدة وسوء الهضم وآلام في المعدة .

في النهاية أذكركم وأذكر نفسي عن أهمية تجنب هذه السلوكيات حتى نستطيع أن نفوز بالصيام و نأخذ الأجر كامل وحتى لانفعل ما يتنافى مع المقصد من شهر رمضان المبارك ونسال الله أن يتقبل منا ويعنا على ترك هذه السلوكيات .

حتى لا تفسد صومك.. سلوكيات يجب تجنبها في رمضان

Leave A Reply

Your email address will not be published.