اليوم العالمي للمياه

0

اليوم العالمي للمياه

كتبت: هند الحكيم

نعلم جيداً مدى أهمية وضرورة المياة في حياتنا، لذا فقد تم انعقاد مؤتمر وتم تحديد يوم من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للمياه وهو يوم 22من شهر آذار(مارس)، بهدف التركيز على أهمية وجود المياة العذبة وايضا الدعوة إلى الإدارة المستدامة لمصادرها كما يعد أيضاً هذا اليوم مصدر إلهام لتوعية الناس بجميع القضايا المتعلقة بالمياه.

نشأت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمياه فى عام 1992م أثناء انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة فى ريو دي جانيرو بالبرازيل المعنى بشؤون البيئة والتنمية، ثم تم اتخاذ قرار من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة فى ذلك العام، لكى يكون أول يوم عالمي للماء يتم الاحتفال به فى عام 1993م، ويتم كل عام تحديد قضية معينة متعلقة بالماء لتسليط الضوء عليها؛ كما ظهرت العديد من الاحتفالات والأحداث العالمية الأخرى للتأكيد على أهمية اتخاذ الإجراءات السليمة فى استخدام المياه وأيضاً الصرف الصحي، وأيضاً تنمية الاقتصاد والاستدامة البيئية.


بعض النقاط التى توضح مدى أهمية اليوم العالمي للمياه:-


مع مرور الزمن يزداد الطلب على الماء مع تزايد عدد الأشخاص على كوكب الارض، فالماء تعتبر أساس وجود الحياة، كما أن أهمية الماء لا تقتصر فقط على أرواء العطش أو حتى المحافظة على الصحة، بل أنها ضرورية لدعم التنمية الاقتصادية والمجتمعية، هنا تكمن أهمية الإحتفال باليوم العالمي للماء..من أجل نشر التوعية فى استخدام الماء بطريقة تكون أكثر مسؤولية وايضا عمل توازن بين احتياجات المجتمع من الماء مع ضمان مساعده الأشخاص غير قادرين للحصول على المياه.

ومن بعض الاحتفالات باليوم العالمي للمياه فقد تقدمت شركة مياة الشرب والصرف الصحى بأسيوط والوادى الجديد بإقامة هذا الحفل بقصر ثقافة محافظة أسيوط تحت شعار «كل نقطة بتفرق»، وقد تم إقامة هذا الحفل لنشر الوعى وترشيد استهلاك الماء وكيفية الحفاظ على الماء ومدي أهميتها فى حياتنا، وقد تم هذا الحفل بحضور عدد من المسؤولين والمنفذين، وبمشاركة أيضا عدد من المدارس التى قدمت عروضا مميزة وضحت فيها مدي أهمية الماء فى حياتنا، وكما تم عرض بعض التقارير التي وضحت بعض الطرق لترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها وعدم تلويثها.

إليكم تلخيص شامل لأهمية الماء فى حياتنا بشكل عام:-

*بعض النقاط الهامة التى تدل على أهمية الماء للحفاظ على صحة وسلامة جسم الإنسان:-


-تعمل الماء على تنشيط الجهاز الهضمي وعملية الاخراج.
-تعمل على ترطيب المفاصل وليونة حركتها.
-تمنح الجسم الرطوبة الكافية.
-تجدد حيوية خلايا الجسم كلها.
-تُكسب الجلد الليونة.
-تعمل على تخليص الدم من الرواسب والسموم.
-تعمل على تنشيط وظائف الكلي.
-تحفظ للعينين بريقها.
-تغسل المعدة.
-تعمل على تنبيه الأمعاء.
-تعوض الجسم ما يفقده من السوائل التى تخرج أثناء العرق والبول وتعمل أيضا على رطوبة الزفير.
-وتنبه الكبد لإفراز الصفراء.

يجب علينا جميعاً أن نتذكر أيضا أن أهمية الماء لا تقتصر على الإنسان لأداء جميع عملياته ووظائفه فقط ! بل تقتصر الماء أيضاً فى الصناعة، حيث أن هناك العديد من المنتجات تعتمد على الماء ليتم إنتاجها، كما أيضاً يتم استخدامها فى صناعة العديد من المعلبات والمشروبات الغازية، وقد كانت الثورة الكبيرة فى استغلال مصادر المياه، وهو الثورة الصناعية فى عالمنا المتطور حالياً، كما تستخدم المياة أيضاً في إنتاج الكهرباء وتوليد القدرات الكهربائية، وما لها من استخدامات وفوائد كثيرة.

واخيرا وليس اخرا.. نتمنى من الجميع ضرورة الحفاظ على الماء وترشيد استهلاكها وأخذ الموضوع بعين الاعتبار..ويجب علينا جميعاً أن ندرك مدى أهمية وجود الماء فى حياتنا..«عدم وجود الماء فى حياتنا إذن لا وجود حياة».

Leave A Reply

Your email address will not be published.