قصة فانوس رمضان وتاريخه.. تعرف عليها

0

قصة فانوس رمضان وتاريخه.. تعرف عليها

كتبت: اسماء اشرف

يعد فانوس رمضان من أهم العادات التاريخية الشهيرة في مصر وفى الكثير من البلدان العربية .

القصة التاريخية كان لها الأثر الأكبر في جعل فانوس من أشهر العادات وفى هذا المقال سوف نعرف تاريخ فانوس رمضان وقصصه الشيقة و أصل صناعته .

ومهما كان السن نحن نعلم أن شراء فانوس رمضان شيء أساسي بالنسبة لنا جميعاً فهو يعيد ذكريات الطفولة للكبار ويسعد الأطفال الصغار .

مع دخول شهر رمضان المبارك تسعى الناس في كل الدول العربية لشراء فانوس رمضان الذى يكون منتشر بأشكال وألوان مختلفة في جميع الأسواق وذألك لإحياء هذه العادة الجميلة والخاصة بشهر الصيام .

في بعض البلاد تحولت هذه العادة ليكون الفانوس جزء من الفلكلور الشعبي و أحد الديكورات الهامة في المنازل .

  • معلومات وقصص مهمة عن تاريخ فانوس رمضان .

• بدأ الفانوس كرمز سياسي في مصر وخاصة في القاهرة وهى كانت من المدن حديثة البناء وفى عام ٣٨٥ هجرية وكان أهلها يخرجوا من المدينة ويشعلوا الفوانيس في الشارع منتظرين قدوم الخليفة الفاطمي الرابع ” المعز لدين الله الفاطمي ” من المغرب حتى يجد عند وصولة الى الدولة الفاطمية الجديدة ” القاهرة ” مظهر الترحيب بالفوانيس و أصبح هذا المظهر السياسي تقليدا كل عام عند قدوم شهر رمضان .

• و قصة ارتباط الفانوس بالعصر الفاطمي كان من خلال خروج أهالي القاهرة مع الخليفة الفاطمي في ليلة رؤية الهلال واستطلاع هلال الشهر الكريم وكانوا يخرجون من بيوتهم بالفوانيس احتفالا بهذه الليلة .

• و قصة خروج النساء في القاهرة بالفوانيس من خلال الخدم الذين يسبقون النساء في الشوارع حتى ينتبه الرجال أن الطريق سوف يمر به نساء حيث كان النساء لا يخرجون كثيراً في رمضان وعند الخروج كان لبدا من التنبيه بالابتعاد عن الشوارع التي تمر منها النساء .

• أنتقل الفانوس من مصر الى الدول العربية حيث ارتبط حمل الفوانيس ببعض الأغاني التي ترحب بقدوم شهر رمضان وغيرها من العادات .

• تطورت أشكال الفانوس من مجرد علبة صفيح داخلها شمعة وهو شكل بدائي الى شكل هندسي رائع و بداخله قاعدة بها شمعة ومن الجوانب زجاج ملون به فتحات تسمح بدخول بعض الهواء لبقاء الشمعة مضيئة و استمرار أشغالها .

• الفانوس في العصور الحالية وفى عصر الكهرباء تتطورا كثيراً ولم يعد يقتصر على الشمعة ولكن أصبح هناك أشكال منها بلاستك مطوره بها كهرباء وأغاني وأصوات ومؤثرات وغيرها وأصبح هناك اعتماداً كبير على البطارية كعنصر أساسي .

  • اشكال الفوانيس وبعض الزينة الخاصة برمضان

• هناك انواع لاتعد من فوانيس رمضان منها الخشب النحاس والمعدن وفوانيس أكريليك بأشكال مختلفة وفوانيس بلاستك وفوانيس بالأقمشة خاصة قماش الخيمية ولا تقتصر زينة رمضان على الفانوس هناك أشرطه للزينة و مفارش زينة للسفرة وزينة على الحائط وعلى المقاعد و أيضاً يرتبط مع الفانوس الهلال و بكار وبوجو وطمطم .

رمضان طبعا شهر غير باقي الشهور له تقاليد وعادات مختلفة تجعلنا ننتظره من السنة للسنة بكل أمل وحب .

قصة فانوس رمضان وتاريخه.. تعرف عليها

Leave A Reply

Your email address will not be published.