الحجامه الحلقة رقم «2»

0

الحجامه الحلقة رقم «2»

ناصر بسكالس

تحدثنا سابقا عن الحجامه والتعريف بالحجامة ماهى واهميتها وباختصار كان ماذا تعنى الحجامه.

والآن نكمل المعلومه عن الحجامه من عصير الكتب وسوف يكون الحديث عن الحجامه وتاريخها.

نبذة تاريخية عن الحجامه

الحجامه طب قديم عرفه الانسان منذ عصور عده عرف الصينيون الحجامه والفراعنة والاغريق والبابليون ودل على ذلك النحوت الموجوده والنقوش على اثارهم  وكانوا فى السابق يستخدمون الكؤوس المعدنيه وقرون الثيران واشجار البامبو لهذا الغرض. فكانوا يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق المص ثم استخدمت الكؤوس الزجاجيه والتى كانو يفرغون  منها الهواء عن طريق حرق قطعه من القطن او الصوف داخل الكائس.

اقسام الحجامه

انقسمت الحجامه الى ثلاث اشكال حسب مرحله ممارستها، لتقليدية، النبوية، الحديثة

الحجامه عند قدماء المصريين. استخدمت الحجامه فى عصر الفراعنه حيث وجدت رسوم تدل على ذلك فى مقبرة توت عنخ امون ومعبد كوم امبو الذى كان يمثل اكبر مستشفى فى ذالك الوقت. حيث ظهرت فى النقوش صورة كأس لسحب الدم من الجلد.

الحجامه عند الصينيون

اما عند الصينيون فقد ورد فى الدراسات ذكر العلاج  بكؤوس الهواء فى كتاب الامبرطور الصينى الاصفر للامراض الداخليه  قبل حوالى اربعه الاف سنه.

الحجامه فى الهند

فكان الهنود يقطعون القرون المجوفه لبعض الحيوانات ثم يضعون الجزء الواسع منها على الجلد وبعدها يمصون بالفم من الطرف الضيق بقوة الى ان يتم تفريغ الهواء ثم يسد بالابهام مع الضغط بشده على القرن ثم مع الوقت استبدلت قرون الحيوانات بكؤوس  من الفخار والبامبو والزجاج.

الحجامه عند الاغريق

كان الاغريق يقومون بتسريب كميه من دم المريض بغرض مغادرة الارواح الشريره مع الدم لجسم المريض وقد انتشر استخدام الحجامه فى عصر ابو قراط «اب الطب»

الرومان والحجامه

نقل الرومان عند عودتهم لبلادهم دودة العلقة التى تسمى «هيلينا» لااستعمالها فى الحجامه فى بلادهم.

الحجامه عند العرب والمسلمين

عرف العرب الطب قبل الميلاد بزمن طويل وكان مقتصرا على الحجامه عندهم والكى ايضا ووصف بعض الاعشاب والنباتات. ظلت شائعه وتأثر بها العرب وانتشرت بينهم ثم جاء النبى محمد «عليه الصلاه والسلام» ليقر  ذلك العلاج ويوصى به.

الحجامه فى اوربا.

دخلت الحجامه اوربا عبر بلاد الاندلس عن طريق العلماء العرب عندما كان العلماء والاطباء العرب المرجع الاول فى العلوم الطبية.

الحجامه فى عصرنا الحديث

على امتداد القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين كانت الحجامه بعيده عن الساحه الطبيه او قليله الانتشار امام الوسائل الطبيه الحديثه التى جذبت الاطباء لها.

ولكن مع مرور الوقت ومع وجود اثار سلبيه للعقاقير والادويه وظهور مشكلات صحيه عجز الطب عن علاجها خاصه الطب الغربى

دفع ذلك العديد من الاطباء الى اعاده النظر والتفكير فى طرق العلاج التقليديه واهمها كانت الحجامه مما ساعد على انتشارها مره اخرى.

وسوف نتحدث لاحقا فى انواع الحجامه بالتفصيل وشرح كامل ومبسط لها، ولنا لقاء مع عصير الكتب.

الحجامه الحلقة رقم «2»

أقــرأ ايـضاً

الحجامه وفوائدها الحلقة رقم «1»

Leave A Reply

Your email address will not be published.