الذكاء الاصطناعي وتعزيزه للقدرات البشرية “الحلقة الثالثه”

0

اسماء أشرف

المبدأ الأساسي للذكاء الاصطناعي هو محاكاة وتخطي الطرق التي يستوعب لها البشر مع العالم حولنا.

أنواع الذكاء الاصطناعي

الذكاء الفائق: وله عديد من الخصائص يجب أن تتوافر به ) التخطيط – التواصل التلقائي – اصدار الأحكام -قدرة على التعلم) وهو يقوم بدور يفوق مستوى البشر و هو يظل مفهوم افتراضي ليس له وجود فى هذا العصر .

الذكاء المحدود او الضيق: وهو أكثر الأنواع شيوعاً ويقوم بمهارة محددة واضحة مثل ( لعبة الشطرنج الموجودة فى الأجهزة الذكية – برامج التعرف على الكلام – قيادة سيارة ذاتياً).

الذكاء العام: وهو يعمل بتشابه مع الأنسان فى التفكير – حيث يجعل قوة الإله قادرة على التفكير والتخطيط من نفسها ،وتعد ” الشبكة العصبية الاصطناعية ” من طرائف الذكاء الاصطناعي العام، وتعمل على إنتاج نظام شبكي عصبي للإله تشبه شبكات الجسم البشرى، ولايوجد أي مثال عملي للذكاء الاصطناعي العام وهو مجرد دراسات بحثية.

تصنيف للذكاء الاصطناعي حسب الوظيفة

الآلات التفاعلية: يعد أبسط الأنواع لتفاعله مع التجارب الحالية ولكن لا يتعلم من هذه التجارب، مثال له نظام AlphaGo التابع لشركة جوجل .

الذاكرة المحدودة: يخزن بيانات التجارب لفترة محدودة، مثل “نظام القيادة الذاتية”، اما نظرية العقل: يهتم بفهم الاله للمشاعر الإنسانية والتواصل والتفاعل مع الأشخاص، ولا يوجد له تصنيف ولا مثال .

الإدراك الذاتي: تسعى توقعات الذكاء الاصطناعي المستقبلية للوصول الى هذا النوع، وهو أن يكون للآلات وعى ذاتي ومشاعر خاصة لكي تكون أكثر ذكاء من البشر .

تعلم الإله: “آرثر صموئيل” أول من طرح هذا المصطلح لأول مرة عام ١٩٥٩، هو حقل فرعى للذكاء الاصطناعي حيث يصبح الحاسوب قادرا على تعلم نفسة من التجارب السابقة حتى يكون قادر على إتخاذ قرار والتنبؤ.

عوامل تدفع للاعتماد على الذكاء الاصطناعي

• توفر امكانية الحوسبة عالية الأداء بسهولة وأسعار معقولة.

• وجود كميات كبيرة من البيانات المتاحة للتعلم

• توفر تقنية الذكاء الاصطناعي التطبيقي ميزة تنافسية.

إيجابيات الذكاء الاصطناعي

انعدام العواطف – العمل باستمرار – تسهيل الحياة اليومية – تقديم النصيحة والارشاد -الرعاية الطبية – الأعمال المتكررة – الدقة – الأعمال الصعبة – جحم هائل من البيانات الاصطناعي.

سلبيات الذكاء الاصطناعي

عند تلقيه نفس البيانات فى كل مرة لا يستطيع يغير نظام عمله او تطويره.

التكلفة عالية جدا لكى نصمم وننفذ انظمة ذكاء اصطناعي حتى صيانته.

القيم والاخلاقيات لا تعي بهم هو ينفذ ما يطلب منه سوء صح او خاطئ.

ليس لديه القدرة على الإبداع والابتكار والاستجابة لتغيرات البيئة مثل قدرة الانسان على مواكبة البيئة التى يعيش بها.

ادى الإعتماد عليها الاستغناء عن عديد من العمال.

الذكاء الاصطناعي “الحلقة الثانية”

Leave A Reply

Your email address will not be published.