الطب الشعبى الحلقه «الثالثه»

0

الطب الشعبى الحلقه «الثالثه»

بقلم: ناصر بسكالس

سبق الحديث عن الطب الشعبي والكثير من استعمالاتة من خلال معطيات الطبيعة المحيطة فتطرق الحديث عن الطب الشعبي النباتي والحيواني ومستخلصات الحيوان والنبات كالزيوت واوراق الشجر وجزورها وبعض المنتجات الحيوانيه كالعسل واللبن وغيرها.

والآن سيكون الحديث عن إستخدام العناصر المعدنيه والحجرية فى الطب الشعبى، يتضمن الطب الشعبي عناصر معدنيه أخرى كالذهب والفضة والحديد والرصاص والنحاس وغيرها
وايضا عناصر حجريه كالصخور والاحجار والرمال والاملاح والكبريت والاصداف هذه المعادن عرفتها العقول البشريه منذ عقود طويلة.

من الأستعمال الشائع للمعادن هى وضع عمله معدنيه فوق الصرة للطفل لمنع الفتاق والبروز
الطين يستخدم فى بعض الاحياء الريفية لعلاج الحمى والحروق والنزيف، وعرف سكان الأماكن الساحلية إستخدام الصخور والاحجار البحريه كالخشيبه فى الاسكندرية لعلاج الحروق والربو وحب الشباب، كما استعملوا الرمال لعلاج الروماتيزم بدفن الجسم او أجزاء منه فى الرمال وايضا لبعض حالات الحمى وضغط الدم المرتفع.

الكحل الاثمد مصنوع من حجارة سوداء لحماية العين وزياده طول وكثافه الرموش
خاصه فى الاماكن البدويه فهى تعطى للعين منظراً جمالي اكثر، كما وضعوا شروط لاستعمال الكحل بخلطه بآخر، فيخلط الكحل الاسود مع الاحمر مع ماء البصل لكحل العين قبل طلوع الشمش مع تفضيل الكحل البارد فى الليل.

العناصر الطبيعيه الاخرى

بالإضافة الى العناصر سابقة الذكر حيث عرف الإنسان عناصر اخرى من الطبيعه مثل مياه البحر والعيون المائية والمياه العذبه فلكل منها استعمال لعلاج معين، فمياه العيون والآبار وتستخدم لعلاج الامراض الجلديه لما تحتويه من عناصر معدنيه، وهذه المياه منتشرة اكثر فى الاماكن البدويه مثل عيون قريشت وعيون الجوبه فى واحة سيوه وعيون موسى بجنوب سيناء.

ماء زمزم

يعد ماء زمزم من اشهر مياه العيون التى يستعملها المسلمون لاغراض علاجيه «ماء زمزم لما شرب له»، أما سكان المناطق الساحليه يفضلون أنواع أخرى ونظام آخر لمياه الشرب او للاستحمام، وفى الاستخدام العام للمياة العزبه تدخل فى الكثير من الطب الشعبى مثل كمادات على الراس والقدم واليدين لخفض الحرارة.

وهى من الطب النبوي كما تخلط المياه مع اشياء اخرى لعلاج اخر كالماء مع الخل يخفض حرارة الجسم، والماء بالملح للتخلص من الألم عامة.

ومن إستخدامات الطب الشعبي للطبيعه فيستخدم هواء البحر وشمسه للتخلص من الأرق والصداع ولكن فى اوقات معينه قبل شروق الشمس ومابين العصر والمغرب حيث تنخفض اشعة الشمس الضارة وهذا ما أكده العلم الحديث أيضاً.

Leave A Reply

Your email address will not be published.